شاهد: كيف استعدت الرياض لقمم قادة العالم؟

أصبحت العاصمة السعودية، الرياض، في كامل استعدادتها لاستقبال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي يزور المملكة في أول محطة خارجية له منذ تولّيه منصبه، إضافة لقادة الدول الخليجية والعربية والإسلامية، الذين سيشاركون في القمم الثلاث التي تستضيفها المملكة، السبت والأحد.

- إجراءات أمنية

واتخذت السلطات السعودية إجراءات أمنية مشددة لتوفير الحماية لزعماء وممثلي 55 دولة سيتوافدون ابتداءً من الجمعة.

وسيعقد ترامب في هذه الزيارة التاريخية ثلاث قمم؛ الأولى مع القادة السعوديين، والثانية مع قادة دول الخليج، والثالثة مع قادة وممثلي الدول. كما سيشارك على هامش الزيارة في افتتاح مركز لمحاربة التطرف، وجلسة حوار مع شباب سعوديين حول دور مواقع التواصل الاجتماعي في مكافحة الإرهاب.

الأمن السعودي أعد خططه لمواكب الضيوف، ووفقاً لبيان صدر الخميس، عن الإدارة العامة للمرور في الرياض، فإن طرقاً رئيسية في غرب العاصمة سيتم إغلاقها، ابتداءً من الجمعة وحتى مساء الأحد.

ولن تؤثر الخطط الأمنية على حركة السير في شوارع وميادين العاصمة، وأُعدّت الخيول العربية الأصيلة، وغُرست أعلام الدول المشاركة، وأُضيئت الشوارع الرئيسية، ووُزّعت أجمل الورود العالمية، بحسب صحيفة الرياض، الجمعة.

- إجراءات ترحيبية

وتزيّنت شوارع الرياض باللوحات الترحيبية، التي تحمل عبارات السلام والتعايش المشترك، وتعكس أهمية زيارة الرئيس الأمريكي، وزعماء الدول المشاركة في القمم.

8

2

1

وسيطرت الزيارة والقمم التي وصفت بـ "التاريخية" على أحاديث الشارع السعودي، الذي ينظر إليها على أنها تشكّل منعطفاً مهماً في تاريخ العلاقات السعودية - الأمريكية، وبما يسهم في حلحلة الكثير من الملفات والقضايا الشائكة.

وأبدى الشارع السعودي ترحيباً كبيراً بقادة الدول العربية والإسلامية، الذين يساندون المملكة في جميع القضايا المصيرية، ويتّفقون معها في رؤاها العادلة.

5

4

3

- حدث ضخم

ومنذ أن أُعلن عن اجتماع القمة السعودية الأمريكية، اشتعلت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بتصريحات مسؤولين وتحليلاتهم، والإدلاء بتوقّعات إيجابية مسبوقة، مشيدين بقدرة المملكة العالية في إدارة هذا الحدث الضخم والأول من نوعه، وذلك تزامناً مع تدشين المملكة لمنصات إلكترونية للقمة.

المحلل السياسي والاستراتيجي، خالد باطرفي، وصف هذه الزيارة بـ "التاريخية"؛ إذ لأول مرة تحتضن الرياض هذه القمة الضخمة، وقال باطرفي لـ "الخليج أونلاين"، إن عقد مثل هذه القمم في عاصمة واحدة هو "إنجاز تاريخي غير مسبوق".

وأكد أن اختيار ترامب جولته الخارجية الأولى للمملكة، "ما هو إلا دلالة واضحة على تقدير العالم للملك سلمان بن عبد العزيز، وثقته في قيادته الحكيمة، وأن هذا سيمثل تحدّياً لوجستياً وأمنياً وإدارياً كبيراً بالنسبة إلى المملكة التي سبق أن أثبتت جدارتها، وستظل تحتفظ بصدارتها في إدارة مثل هذه المؤتمرات المتزامنة".

اقرأ أيضاً :

السعودية تستقبل ترامب الجمعة وتنتظر 55 زعيماً في "قمم العزم"

من جانبه قال الكاتب الصحفي السعودي، محمد العصيمي، إن زيارة ترامب إلى المملكة وُصفت من قبل مسؤولين سعوديين وأمريكيين ومن محللين وإعلاميين في البلدين بأنها تاريخية بكل المقاييس، "وهو وصف دقيق لكونها أولى جولات ترامب الخارجية".

وأشار العصيمي في حديثه لـ "الخليج أونلاين"، إلى أن "الزيارات الخارجية الأولى للرؤساء الأمريكيين لها دلالات مهمة لدى الرأي العام ودائرة صنع القرار هناك".

- خطوات أمنية نادرة

ولتأمين هذه الزيارة التاريخية، أرسلت واشنطن، الأسبوع الماضي، وفوداً من قوات الحماية الرئاسية للتنسيق بشأن إجراءات تأمين الرئيس في أول زيارة خارجية له، واستلام المقرات التي سيقيم فيها في هذه البلدان، بحسب صحيفة "إيلاف" اللندنية.

وقال مصدر عسكري سعودي للصحيفة، إنه في خطوة نادرة ستشارك وحدات من الحرس الوطني السعودي في حماية الوفود وتأمين الشوارع، إلى جانب عناصر الأجهزة الأخرى في البلاد، التي تتولّى عادة تأمين الزوار الأجانب؛ مثل الحرس الملكي، وأجهزة وزارة الداخلية الأمنية المختلفة.

اقرأ أيضاً :

قمة الرياض.. تغيير قواعد اللعبة بالمنطقة على رأس الأجندة

- إقامة ترامب

وسيقضي ترامب وقته متنقّلاً في منطقة شمال غرب الرياض لا تتجاوز مساحتها 10 كيلومترات طولاً وعرضاً، ولن يغادر المنطقة إلا من المطار وإليه، إضافة إلى زيارة سيقوم بها إلى قصر المربع التاريخي وسط العاصمة.

وسيقيم ترامب وفريقه في فندق الريتز كاريلتون غرب الرياض، وهو لا يبعد عن قصر اليمامة، حيث مقرّ الديوان الملكي، سوى مسافة 12 دقيقة بالسيارة، و7 دقائق عن السفارة الأمريكية، التي تقع في الحي الدبلوماسي، حيث مقر البعثات الأجنبية في المملكة.

ووفقاً لضابط في شرطة العاصمة السعودية، تحدّثت إليه "إيلاف"، فإنه تم منع عناصر أجهزة وزارة الداخلية الأمنية من الحصول على إجازات خلال الزيارة، إلا للضرورة القصوى.

وستستقبل السعودية وفودها عبر مطاري الملك خالد الدولي شمال الرياض، وقاعدة الملك سلمان الجوية وسط العاصمة، وستحطّ طائرة ترامب في مطار الملك خالد، وسيكون في استقباله الملك سلمان بن عبد العزيز.

- مروحيات عسكرية

وقال مصدر مطّلع، إن مروحيات عسكرية ستنفّذ طلعات بشكل مستمرّ لتأمين المنطقة التي سيقيم فيها الرئيس الأمريكي وقادة الوفود العربية والإسلامية.

ونشر مواطنون سعوديون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، العديد من الصور لاستعدادات المملكة لهذه القممم.

- إجراءات إعلامية

من جهته أكد وزير الثقافة والإعلام السعودي، الدكتور عواد بن صالح العواد، أن الوزارة ستستقبل أكثر من 500 إعلامي من مختلف دول العالم، لتغطية زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى السعودية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، عن العواد قوله إن اختيار ترامب للسعودية كأول محطة خارجية له منذ توليه منصبه "نابعٌ من إدراكه للمكانة الإسلامية للمملكة، وأهميتها الدولية، وقيمتها كحليف استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية".