أغنى رجل في اليابان يلحق بترامب للرياض لعقد صفقات استثمارية

من المنتظر أن يلحق ماسايوشي سون، رئيس مجموعة سوفت بنك، بصديقه دونالد ترامب في زيارة السعودية، مع أولى جولات الرئيس الأمريكي الخارجية منذ توليه منصبه.

ويأتي ذلك بعد نحو ستة أشهر من زيارة أغنى رجل في اليابان لقصر دونالد ترامب في مانهاتن، التي أبهجت المستثمرين.

ويسافر سون، رئيس مجموعة سوفت بنك اليابانية، إلى الرياض مطلع الأسبوع المقبل، حيث من المتوقع أن يعلن عن إتمام أول جولة تمويلية لما سيكون أكبر صندوق استثمار مباشر في العالم، والمدعوم من صندوق الثروة السيادي السعودي (وابل)، بحسب "رويترز".

ويتزامن ظهور سون في العاصمة السعودية والتدشين المتوقع لصندوق رؤية (فيجن) البالغة قيمته 100 مليار دولار، مع زيارة ترامب للمملكة، إحدى محطات جولته التي تشمل أيضاً "تل أبيب" وبلجيكا وإيطاليا.

ويصف سون الصندوق بأنه ضروري لاستعداد سوفت بنك للتدفق الشديد للبيانات، الذي يتوقع الملياردير الياباني حدوثه، في وقت يتزايد فيه إضفاء الطابع الرقمي على الاقتصاد العالمي.

وقال سون في فبراير/شباط الماضي: "صندوق رؤية يضع إطار عمل لسوفت بنك للنمو خلال المئة والمئتين والثلاث مئة عام القادمة.. السنوات العشر المقبلة ستكون الوقت المناسب لي كي أضع الخطة موضع التنفيذ، بينما أجهز من يخلفني".

ومن المقرر أن يحضر سون منتدى للرؤساء التنفيذيين للشركات العالمية في الرياض، السبت، والذي يقام على هامش زيارة ترامب، وفق ما تظهره قائمة الحضور.

اقرأ أيضاً :

السعودية تستقبل ترامب الجمعة وتنتظر 55 زعيماً في "قمم العزم"

وكان سون من أوائل المليارديرات والقادة الآسيويين الذين أثنوا على ترامب، الذي فاز بالانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد حملة ركزت بقوة على الأمن الوطني وحماية الوظائف الأمريكية.

ولا توجد تفاصيل كثيرة عن تعهد سون لترامب باستثمار 50 مليار دولار في الولايات المتحدة، وتوفير 50 ألف فرصة عمل جديدة، لكنه يتماشى مع وعود ترامب الانتخابية بتعزيز نمو الاقتصاد عبر إبرام صفقات مع شركات منفردة، بدلاً من الاتفاقات التجارية المعقدة.

وارتفعت أسهم مجموعة سوفت بنك بعد اجتماع سون في ديسمبر/كانون الأول الماضي مع ترامب، والإعلان عن استثماره.