3 قارات تبحث عن التتويج بمونديال الشباب لأول مرة

تشهد بطولة كأس العالم للشباب لكرة القدم، التي تنطلق السبت في كوريا الجنوبية، منافسة ساخنة بين جميع المنتخبات المشاركة في "العرس الكروي العالمي"، الذي يحظى باهتمام جماهيري وإعلامي كبير.

وستقام مباريات بطولة مونديال الشباب في 6 مدن هي: إنشيون، وسوون، وتشيونان، ودايجيون، وجيونجو، وجيجو.

يشارك في البطولة 24 منتخباً تم تقسيمهم على 6 مجموعات، يتأهل الأول والثاني إلى الدور الثاني، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث.

4 من الملاعب التي تستضيف البطولة سبق أن استضافت مونديال 2002؛ هي: دايجيون، وجيجو، وجيونجو، وسوون، بالإضافة إلى ملعب تشوينان بايك سيوك، الذي استضاف مونديال تحت 17 عاماً في 2007، وملعب إنشيون الذي يستضيف مباريات الدوري الكوري.

ويتربع المنتخب الأرجنتيني على قائمة أكثر المنتخبات تتويجاً باللقب العالمي برصيد 6 ألقاب، بفارق لقب وحيد عن البرازيل، في حين فازت البرتغال باللقب مرتين فقط.

وسبق أن توّج باللقب مرة واحدة منتخبات صربيا (حامل اللقب)، وفرنسا، وألمانيا، وغانا، ويوغوسلافيا، وإسبانيا، والاتحاد السوفييتي.

اقرأ أيضاً :

يخلق من الشبه 40.. نسخ طبق الأصل لنجوم الكرة في الشرق الأوسط

وحققت قارة أمريكا الجنوبية اللقب 11 مرة، تليها أوروبا (8 مرات)، مقابل مرة وحيدة للقارة الأفريقية.

ولم يسبق لقارات آسيا وأوقيانوسيا وأمريكا الشمالية أن فازت باللقب العالمي، لذا فإن منتخبات تلك القارات الثلاث تسعى لإثبات الذات وتحقيق البطولة العالمية للمرة الأولى في تاريخها وتاريخ قارتها.

ويعد منتخب الأورغواي أكثر المنتخبات العالمية مشاركة في البطولة بـ14 مرة، بفارق مرة وحيدة عن البرازيل، ثم أستراليا (11 مرة)، ومنتخبات إسبانيا وألمانيا والأرجنتين (10 مرات) لكل منهم.

واللافت للنظر أن المنتخب الصربي (حامل اللقب) لن يشارك في البطولة بعدما فشل في اجتياز التصفيات المؤهلة للمونديال، ومن مفاجآت هذه النسخة أيضاً غياب المنتخب البرازيلي بعد فشله في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية.

ويعد المنتخب البرازيلي صاحب المركز الأول، الأكثر خوضاً للمباريات في تلك البطولة برصيد 103 مباربات، يليه المنتخب الأرجنتيني برصيد 75 مباراة.

ومن مفارقات تلك البطولة العالمية تأهل منتخبات من جميع القارات للمباريات النهائية باستثناء قارة أوقيانوسيا، حيث فشل أي منتخب من منتخباتها في الوصول إلى النهائي العالمي.

وشاركت البرازيل في جميع بطولات كأس العالم للشباب منذ انطلاقها 1977 باستثناء ثلاث نسخ، أعوام 1979، و2013، والنسخة الحالية.

كما يعد الأرجنتيني سيرغيو أغويرو أكثر اللاعبين على مستوى العالم تتويجاً باللقب؛ إذ توّج بطلاً في نسختي 2005 و2007 عندما كان لاعباً في صفوف منتخب بلاده للشباب.