إيطاليا تنقذ 2500 مهاجر من الغرق بالبحر المتوسط

أعلن خفر السواحل الإيطالي إنقاذ أكثر من 2500 مهاجر غير شرعي من الغرق في البحر المتوسط، خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقال في بيان نقله التلفزيون الحكومي، الاثنين: إنه "تم إنقاذ المهاجرين الذين كانوا على متن 22 قارباً مطاطياً وزوارق صغيرة متهالكة، خلال أيام السبت والأحد والاثنين من الأسبوع الحالي، عبر سلسلة عمليات في عرض المتوسط".

وأشار إلى أن سفناً تابعة لخفر السواحل الإيطالي، ومنظمتي "أطباء بلا حدود"، و"مواس" الإنسانية المالطية شاركت في إغاثة المهاجرين، الذين كان بينهم 53 طفلاً.

وذكر البيان أنه تم خلال عمليات الإنقاذ انتشال 9 جثث لمهاجرين، دون أن يشير إلى هويتهم أو جنسياتهم.

ولفت إلى أن النيابة العامة في مدينة كاتانيا (جزيرة صقلية في أقصى جنوبي إيطاليا)، فتحت تحقيقاً حول مصرع المهاجرين في البحر؛ لتحري المسؤولية عن الحادث.

اقرأ أيضاً:

انهيار اتفاق الهجرة مع تركيا يرعب اليونان بـ200 ألف لاجىء

ونُقل المهاجرون، وهم من: بنغلادش، وبوركينا فاسو، وبنين، والكاميرون، ومصر، وغامبيا، وغانا، وغينيا، وكينيا، وليبيريا، وليبيا، ومالي، والمغرب، ونيجيريا، والنيجر، وباكستان، والسنغال، والسودان، وسوريا، إلى مراكز استقبال في كل من مدن كاتانيا وباليرمو وأوغوستا وريجو كالابريا (جنوب).

وأظهر آخر تقرير إحصائي صادر عن الداخلية الإيطالية، ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المهاجرين القادمين بحراً؛ حيث وصل إلى السواحل الإيطالية في الفترة من 1 يناير/كانون الثاني الماضي وحتى 9 يونيو/حزيران الحالي، 61 ألفاً و282 شخصاً؛ أي بارتفاع قدره 23.16% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016، التي وصل فيها إلى 49 ألفاً و758 شخصاً.