شاهد.. عين تكنولوجية تعيد النظر لرجل كفيف

نجح فريق طبي أمريكي بإعادة النظر لكفيف أمريكي، بدأ بفقدان بصره بالتدريج قبل نحو 25 عاماً، بسبب إصابته بمرض الضمور البقعي لشبكية العين، والذي أدى في النهاية إلى فقدان النظر بالكامل.

وأوضح الفريق الطبي من جامعة "جونز هوبكينز" في "بالتيمور" بولاية "ماريلاند" الأمريكية، أن "أنتوني آندريتولا" خضع لعملية هي الأولى من نوعها عالمياً، مكّنته من مشاهدة العالم مرة ثانية، وإن لم تكن بالصورة الطبيعية، بحسب ما تحدث به "آندريتولا" لوسائل الإعلام.

ووفقاً لشبكة الأخبار الأمريكية "سي بي إس نيوز"، بدأ "آندريتولا" بفقدان بصره تدريجياً في عمر 30، ثم فقده كلياً في عمر 35، واستعاد نظره بشكل جزئي، باستخدام العين الإلكترونية بعمر 56.

في حين أوضحت الشبكة أن عمل العين الإلكترونية، قائم على إرسال الصور إلى جهاز مزروع في عين المستخدم من كاميرا صغيرة، وهو الجهاز الذي تمت زراعته بالفعل في عين "أنتوني آندريتولا" العام الماضي، ولكنه احتاج إلى 6 أشهر للوصول إلى النتيجة الحالية.

إلى ذلك أكد الفريق الطبي المشرف على العملية، أن التجارب مستمرة لتطوير عمل العين الإلكترونية، واستخدامها على أشخاص آخرين، من خلال إضافة أبعاد ودقة أكبر لعدسة العين، التي تقوم حالياً بالتقاط الصور، وتحويلها إلى نبضات كهربائية يمكن قراءتها من قبل الدماغ.