• العبارة بالضبط

ألمانيا.. البرلمان يوافق على نقل قواته من تركيا للأردن

وافق البرلمان الألماني، الأربعاء، على نقل القوات الألمانية المتمركزة في قاعدة "إنجرليك"، التي فتحتها الحكومة التركية لقوات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة، إلى الأردن.

وأعلنت الحكومة الأردنية، مساء الأربعاء، أنها ستتعامل بإيجابية مع قرار البرلمان الألماني.

وأكد وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، في بيان، "عمق العلاقات التي تجمع الأردن وألمانيا على مختلف الصعد والمجالات والتي تشهد نمواً مطرداً لخدمة البلدين الصديقين"، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية.

اقرأ أيضاً:

أكبر قاعدة عسكرية بالمنطقة.. تعرّف على "إنجرليك"

وأضاف أن "الأردن وألمانيا عضوان فاعلان في التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب ويدعمان جميع الجهود المبذولة لمواجهة هذا التحدي الذي يستهدف العالم أجمع".

وكانت الحكومة الألمانية أقرت، في 7 يونيو/حزيران الجاري، خطة النقل التي تقدمت بها وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير لاين، في ظل توتر العلاقات بين ألمانيا وتركيا، بعد وصول المباحثات بين الجانبين، الألماني والتركي، إلى طريق مسدود بخصوص السماح لنواب ألمان بزيارة جنود في القاعدة التركية.

جدير بالذكر أن القوات الألمانية كانت تشارك في قاعدة إنجرليك بتوفير الدعم اللوجيستي للمقاتلات التي تنفّذ غارات جوية على مواقع في كل من العراق وسوريا، ضمن ما يعرف بالتحالف الأمريكي لمحاربة تنظيم الدولة.

وكانت العلاقات بين البلدين قد توتّرت بشكل كبير بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا؛ عندما أعربت ألمانيا عدة مرات عن قلقها من "حملات الاعتقال الموسّعة" في تركيا بدعوى محاسبة المشاركين في محاولة الانقلاب.