• العبارة بالضبط

الفنانون والمخدرات.. علاقة قديمة جددتها "أصالة"

تسبب إيقاف المطربة السورية أصالة نصري، في مطار بيروت بتهمة حيازة كمية من مخدر الكوكايين بأزمة على الساحة الفنية، وبعيداً عن الجدل؛ يبرز التساؤل عن أن المخدرات كانت بالفعل في حقيبتها، أم تم تلفيقها لها؟

القضية تفتح ملف علاقة الفنانين بالمخدرات، حيث تسببت في سجن عدد منهم، وموت آخرين، وإنهاء المسيرة الفنية لغيرهم، واعترف فنانون بالتعاطي، في حين اتجهت إليها وجوه شابة كان ينتظرها شهرة كبيرة لولا الإدمان.

- أصالة والكوكايين

تسببت عدة غرامات من مخدر"الكوكايين" تم الإعلان عن أنها كانت في حقيبة الماكياج الخاصة بالمطربة أصالة في إثارة أزمة للمطربة التي تحظى بشعبية واسعة في العالم العربي.

وعقب مجموعة من الإجراءات والاتصالات والأخبار على مواقع الإنترنت وضجة على وسائل التواصل الاجتماعي، غادرت "نصري" المطار بعد تسوية الأزمة، وكان ذلك بداية إجازة عيد الفطر، ولم تكن تلك المرة الأولى التي يقبض على أصالة في نفس المطار بالتهمة ذاتها؛ حيث سبق أن حدث ذلك عام 2014.

- نماذج متكررة

طال جحيم المخدرات عدداً غير قليل من الفنانين، ووفقاً لما ذكره عبد النور خليل، في كتابه "المعممون في الطرب" فقد كان الموسيقار سيد درويش، الذي توفي عن 31 عاماً في 15 سبتمبر/كانون الأول 1923، مدمناً للمخدرات.

وكان السجن مصير عدد من الفنانين؛ حيث ألقي القبض على الفنانة ماجدة الخطيب، عام 1985 بتهمة تعاطي المخدرات، ليحكم عليها بالسجن 5 سنوات، وقضى الفنان سعيد صالح عام 1992 عاماً كاملاً في سجن الحضرة بالإسكندرية بنفس التهمة، في حين قضى الفنان حاتم ذو الفقار، فترة أطول خلف القضبان بعد أن تم ضبطه 3 مرات خلال تعاطي المخدرات.

وحديثاً، تم الحكم على الفنانة دينا الشربيني، بالحبس سنة وتغريمها 10 آلاف جنيه، بعد اعترافها بشراء "تذكرتي كوكايين"، وسبقها الفنان أحمد عزمي، الذي سُجن 6 أشهر لحيازة المخدرات، وألقي القبض على الفنانة نيفين مندور بتهمة تعاطي المخدرات، وكان المطرب جورج وسوف تعرض للسجن في السويد بتهمة حيازة مخدرات قبل أن تُفرج عنه المحكمة.

وتم القبض على الفنانة نهى العمروسي، في مارس/آذار 2014، بتهمة حيازة مواد مخدرة، قبل إخلاء سبيلها بكفالة 10 آلاف جنيه بعد إثبات التحليل أن دمها خال من المخدرات.

وتسبب الحادث الذي تعرضت له الفنانة سماح أنور في فبراير/شباط 1998 في اكتشاف وجود 580 غراماً من البانغو داخل سيارتها خلال نقلها إلى المستشفى، كما تم القبض على الفنان صبري عبد المنعم في قضية تعاطي مخدرات، ولكن تمت تسوية القضية، وعُثر على 50 غراماً من مادة الهيرويين مع المطرب الشعبي "ريكو"، أما المخرج هادي الباجوري، فتم سجنه عدة سنوات بعد أن تم القبض عليه وبحوزته كمية كبيرة من الهيروين.

اقرأ أيضاً :

اعتقال أصالة نصري لحيازتها "كوكايين".. والإفراج عنها بكفالة

- اعترافات على الهواء

اعترف الفنان نور الشريف بأنه تعاطى الحبوب المخدرة وحبوب الهلوسة، لمدة عامين، كادت خلالهما أن تقضي على مسيرته الفنية للأبد.

واعترف الفنان فاروق الفيشاوي، بأحد البرامج التلفزيونية، أنه كان يدمن المخدرات في شبابه، واصفاً ما تعرض له بالتجربة الصعبة والمريرة.

وخلال حواره ببرنامج "أنا وأنا"، عبر فضائية "ON E"، اعترف الفنان أحمد الفيشاوي بأنه "تناول العديد من أنواع المخدرات، إلا أنه لم يُجرب البودرة ولو لمرة واحدة".

- قتلتهم المخدرات

أودت المخدرات بالمطرب الشاب عماد عبد الحليم، الذي وجد ميتاً في شارع بالجيزة نتيجة تناوله جرعة مخدر زائدة عام 1995.

وتوفي الفنان مجدي وهبة، في 4 فبراير/ شباط 1990 نتيجة هبوط حاد بالقلب بسبب جرعة زائدة من المخدرات، كما ضيعت المخدرات شهرة ثم حياة الفنان الشاب شريف صلاح الدين، الذي برع في تجسيد شخصية عميد الأدب العربي طه حسين وهو طفل في المسلسل الشهير "الأيام"، وأدت إلى تردي حالته الصحية، إلى أن توفي متأثراً بجرعة هيرويين.

- وجوه جديدة في الفن.. والتعاطي

انضم فنانون شباب إلى عالم المخدرات رغم أن مسيرتهم الفنية ما زالت في بدايتها؛ حيث أخلت النيابة سبيل الفنان الشاب مدحت تيخا، بكفالة 5 آلاف جنيه؛ لاتهامه بتعاطي المخدرات، كما حُبس الممثل الشاب هيثم محمد 4 أيام، لاتهامه بحيازة هيرويين، وضبط الفنان عمر متولي أثناء تعاطيه المخدرات داخل سيارته بالعبور.

ولم تخل قائمة الفنانين المدمنين من أسماء خليجية؛ حيث تم القبض على الفنان الكويتي عادل المسلم، واكتشاف أن ثراءه الفاحش خلال مدة بسيطة كان بسبب تجارة المخدرات.

وكان الفنان سعد المجرد تحت تأثير الكحول والمخدرات خلال القبض عليه بتهمة الاغتصاب في أكتوبر/تشرين الأول 2016، واعترف النجم اللبناني فارس كرم بأنه أدمن المخدرات، كما كشف المطرب اللبناني معين شريف أنه تعاطى المخدرات من باب التجربة.

- ظاهرة عالمية

عالمياً؛ هناك العديد من الفنانين الذين تسببت المخدرات في موتهم، ومنهم: الممثل فيليب سيمور هوفمان، نجم الروك آند رول، وإلفيس بريلس، والممثل الكوميدي كريس فارلي، ويتني هيوستن، ومارلين مونرو، نجمة "بلاي بوي"، وآنا نيكول سميث، وكوري مونتيث، وبيتر فارندون، ومغنية الجاز بيللي هوليداي.

- لماذا يدمنون؟

ظهرت عدة تفسيرات للجوء الفنانين إلى تعاطي المخدرات وإدمانها ومنها: تغير ظروف الفنانين وتقلبها بسبب تنوع أدوارهم الفنية، ما يؤدي إلى انهيارهم نفسياً، وقد فسر الكاتب والمتخصص النفسي جون تسيليمباريس، الأمر بأن المشاهير يعيشون ضغطاً نفسياً كبيراً دائماً، وأن حياتهم أساسها القلق، ولا يستطيعون الهروب من هذه الظروف إلا بالمخدرات، وأن تجربة هذه الحالة تجعلهم يكررون، ثم يدمنون.