• العبارة بالضبط

ترامب يدعو دول الحصار لمفاوضات لحل الأزمة مع قطر

دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، الدول التي تحاصر دولة قطر للتفاوض بشكل بناء معها لحل النزاع.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، بحسب بيان صادر عن البيت الأبيض، بحث خلاله مع السيسي، الأزمة الدائرة بين قطر ودول الحصار.

اقرأ أيضاً :

الدول المقاطعة لقطر تعلن عدم التوافق بشأن الأزمة الخليجية

وجاء الاتصال عقب انتهاء اجتماع عقده وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر في القاهرة، بخصوص الأزمة مع قطر، وأصدروا عقبه بياناً مشتركاً، أكدت فيه الدول الأربع المقاطعة لدولة قطر، عدم التوافق على حل الأزمة الخليجية.

وشكرت الدول في بيان مشترك تلاه وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمير الكويت على مساعيه لحل الأزمة، لكنها لم تتحدث عن أي تطور يشير إلى رأب الصدع.

وأعلن البيان المشترك أنه تم الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل بين الدول الأربع في العاصمة البحرينية المنامة.

وفي بيان منفصل، قالت وزارة الخارجية الأمريكية: إن "واشنطن تتمنى أن تبقى جميع الأطراف منفتحة على الحوار لحل الخلاف".

ودعت الخارجية الأمريكية، مساء الأربعاء، الجميع لضبط النفس وخفض ما أسمته "الخطاب العدائي"؛ لإفساح الفرصة للحل.

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة.

وقدمت الدول الأربع، مساء يوم 22 يونيو/ حزيران الماضي، إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلباً لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها.

وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ"، ومع انتهاء المهلة الأولى منتصف ليل الأحد الماضي، طلبت الكويت مهلة 48 ساعة إضافية وافقت عليها الدول الأربع انتهت منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء.