• العبارة بالضبط

لافروف: هناك ضرورة لإيجاد عالم متعدد الأقطاب

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن "هناك ضرورة لإيجاد عالم متعدد الأقطاب"، في ظل فشل محاولة خلق عالم أحادي القطب.

وفنّد لافروف، خلال كلمته أمام "صندوق كيربير" بالعاصمة الألمانية برلين، الخميس، التصريحات التي تتهم روسيا بالسعي وراء تقسيم الاتحاد الأوروبي، واصفاً إياها بـ"السخيفة".

وأضاف: "إن الاتهامات الموجهة لروسيا بتدخلها في انتخابات الدول الأوروبية تمثل سياسة هدامة".

وفي سياق متعلق، أعلن لافروف عدم خوض بلاده مجدداً مباحثات حول شروط رفع العقوبات، وقال: "أذكر مجدداً أن فرض العقوبات اختصاص مجلس الأمن الدولي، يتم اللجوء إليها حصراً من أجل دعم السلام والأمن الدوليين".

اقرأ أيضاً :

أول طلب في الكونغرس بخلع ترامب بتهمة عرقلة العدالة

والعام الماضي، مدد الاتحاد الأوروبي العقوبات الاقتصادية السارية على روسيا بسبب ضم شبه جزيرة القرم في مارس 2014 عاماً إضافياً.

وشملت العقوبات التي تلتزم بها 28 دولة تتمتع بعضوية الاتحاد الأوروبي حظراً على الشركات الأوروبية للاستثمار في أي مشاريع داخل شبه الجزيرة الواقعة على ضفاف البحر الأسود.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على عدد من كبار المسؤولين والشخصيات في روسيا بسبب الاتهامات الغربية لموسكو بدعم الانفصاليين في شرقي أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حذر العام الماضي، في رسالته السنوية إلى الجمعية الفيدرالية للاتحاد الروسي، مما سماه محاولات الإخلال بالتكافؤ الاستراتيجي على الصعيد الدولي، وقال إنها "خطيرة للغاية وقد تؤدي لكارثة عالمية".