شاهد.. "ناسا" تكشف عن تفاصيل دقيقة لكوكب "بلوتو"

كشفت الإدارة الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، السبت، عن تفاصيل دقيقة غير مسبوقة لكوكب "بلوتو"، بعد عام من الطيران حول الكوكب، حيث جرى نقل العديد من البيانات الهامة عن الكوكب القزم، وأكبر أقماره.

وقالت وكالة "ناسا" عبر موقعها الرسمي، إن الكشف عن هذه الصور يأتي بمناسبة الذكرى السنوية لإطلاق مركبتها الفضائية "نيو هورايزونز" في يوليو 2015، إلى كوكب "بلوتو"، التي وفرت أول صور مقربة للكوكب وأقماره، فضلاً عن جمع البيانات، التي حلت العديد من ألغاز العوالم الغامضة، في الحدود الخارجية للنظام الشمسي.

وتظهر المقاطع الجديدة صوراً لتضاريس "بلوتو" وقمره الأكبر "شارون"، التقطتها ولا زالت المركبة الفضائية "نيو هورايزونز"، التي تبعد الآن أكثر من 3.5 مليارات ميل من الأرض، حيث تواصل رحلتها إلى العوالم الأخرى، نحو الحدود الخارجية للنظام الشمسي.

ووفقاً لما ذكرته "ناسا" عبر موقعها الرسمي، فإن المركبة الفضائية "نيو هورايزونز"، جمعت الكثير من البيانات عن الكوكب الصغير وأقماره، مع صور مقربة للمناظر الطبيعية الرائعة للكوكب، في حين نشرت الوكالة عدداً من الخرائط التفصيلية لـ"بلوتو".

اقرأ أيضاً :

لأول مرة منذ 48 عاماً.. إغلاق "الأقصى" يفجّر الغضب ودعوات للمواجهة

وقال آلان ستيرن، المشرف على أبحاث المركبة الفضائية "نيو هورايزونز"، في معهد أبحاث الجنوب الغربي في ولاية "تكساس" الأمريكية، إن هذه الصور تعتبر لحظات تاريخية فارقة؛ نظراً لبعد المسافة وتعقيد كوكب "بلوتو"، مشيراً إلى أن الصور استغرقت خمس ساعات حتى وصلت إلى الأرض.