عُمان تطلق جائزة الإنجاز الثقافي لعام 2017

أطلقت الجمعية العمانية للكُتّاب والأدباء، السبت، جائزة الإنجاز الثقافي لعام 2017، في ست مجالات أدبية تمثلت بالشعر والرواية والقصص والدراسات الأدبية والنقدية والدراسات التاريخية وتحقيق المخطوطات.

ودعا الشاعر سعيد الصقلاوي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إلى المشاركة في هذه الجائزة باعتبارها تمثل أوجه الدعم والتشجيع للكتاب والأدباء وتحفيزهم على الإبداع والتميز.

وأوضح الصقلاوي، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" العُمانية، الأحد، أن "الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء حرصت منذ إشهارها في 8 أكتوبر 2006، على تنفيذ أدوارها بالمجتمع المدني عامة، والإسهام بفاعلية في الحركة الأدبية والفكرية خاصة".

وتسعى الجمعية إلى تعزيز المشهد الثقافي والفكري وتفعيله في السلطنة، بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الثقافية والمدنية الأخرى.

اقرأ أيضاً :

بالصور.. قطري يوثق لحظات انقلاب تركيا الفاشل بكتاب مرئي

وتأتي جائزة الإنجاز الثقافي وأفضل الإصدارات التي دشنت عام 2008، تحت اسم "أفضل الإصدارات الأدبية"، لتحقيق جملة من الأهداف؛ أهمها تفعيل وازدهار حركة النشر للكِتاب العماني والارتقاء به، مع إذكاء روح التنافس بين الكتّاب والأدباء العمانيين.

وتنقسم جائزة الإنجاز الثقافي إلى فرعين؛ هما فرع جائزة الإنجاز الثقافي، وفرع جائزة أفضل الإصدارات.

وتخصص الجائزة لعدة مجالات؛ منها: الشعر، والرواية، والقصص، والمسرح، والدراسات الأدبية والنقدية، والفكر، والمقال، وأدب الطفل، والترجمة (من اللغة العربية وإليها)، والدراسات التاريخية، وأدب السيرة والمذكرات، وأدب الرحلات، وتحقيق المخطوطات.

وتسعى السلطنة العُمانية من خلال هذه المسابقات إلى أن تُمعن التركيز على الأدب في البلاد؛ ما يرفع بمستوى المجتمع الثقافي.