• العبارة بالضبط

"فراشة التيتانيوم" أول جهاز لعلاج السكتة الدماغية.. تعرّف عليه

كشف أطباء بريطانيون، الأحد، عن أول جهاز لعلاج السكتة الدماغية، والذي أطلقوا عليه اسم "فراشة التيتانيوم"، في حين أكد الفريق العلمي عمل الجهاز فعلياً على عدد من المرضى، في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وعدد من الدول الأوروبية.

وأوضح الأطباء من مستشفى جامعة لندن "UCLH"، أن "فراشة التيتانيوم" هي عبارة عن مشبك صغير يزرع في العنق، حيث يتم وضعه في أحد شرايين السباتية، والأوعية الدموية الرئيسية، المسؤولة عن تزويد الرأس والدماغ بالدم.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن البروفيسور بريان ويليامز، مدير الأبحاث في مستشفى جامعة لندن، أن الجهاز الجديد سيقدم الأمل لنصف مليون مريض في المملكة المتحدة وحدها، مشيراً إلى أن "الجهاز يتم استخدامه حالياً على عدد من المرضى، الذين تم اختيارهم بصورة خاصة، بعد عدم استجابتهم لعلاجات ضغط الدم".

اقرأ أيضاً :

تشتكي من الرطوبة العالية في الصيف؟ إليك حلولاً لتجنبها

وأضاف ويليامز، وهو متخصص في ارتفاع ضغط الدم، أن الجهاز الجديد بحجم حبة الفاصوليا، على شكل قفص معدني مفتوح من جهتين، كما لفت النظر إلى أن الجهاز يمكن استخدامه وقائياً، أو للضرورة عند فشل الدواء في السيطرة على ضغط الدم.

إلى ذلك أكد الفريق العلمي البريطاني أن الجهاز أثبت نجاحه خلال التجارب التي أجريت على عدد من المتطوعين، في الولايات المتحدة وهولندا، فضلاً عن المملكة المتحدة، حيث انخفضت قراءات ضغط الدم عندهم في غضون أشهر قليلة من تركيب الجهاز.