• العبارة بالضبط

دول كبرى تتقدم بشكوى لمجلس الأمن ضد تجارب إيران الصاروخية

تقدمت أربع دول كبرى هي: أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، الأربعاء، بشكوى لمجلس الأمن ضد تجارب إيران الصاروخية، معتبرة أنها "تهديدية واستفزازية".

وقالت بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: إن "مبعوثة أمريكا لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، سلمت الأمم المتحدة ومجلس الأمن، نيابة عن بلادها؛ وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، تقريراً يثبت بأن إيران اتخذت خطوة تهديدية واستفزازية من خلال تجربة صاروخ قادر على إرسال أقمار صناعية إلى مدار حول الأرض، وطلبت من الأمين العام للأمم المتحدة التحقيق في الأمر".

ووصفت الدول الأربع التجربة الصاروخية الإيرانية، في 27 يوليو، بأنها "لا تتسق مع قرار أصدره مجلس الأمن في 2015، ضمن تقرير قدم إلى لجنة عقوبات إيران التابعة لمجلس الأمن الدولي، وإلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش".

اقرأ أيضاً :

بلغت العالمية.. "العرضة" تراث الخليج وصوت النصر

وطلبت الدول الأربع من غوتيريش أن يرفع تقريراً وافياً وشاملاً بشأن الصواريخ الباليستية الإيرانية، وأنشطة الإطلاق الفضائي إلى مجلس الأمن الدولي الذي يضم 15 عضواً.

وقالت بعثة الولايات المتحدة: إن "الدول الأربع شرحت في تقريرها للأمين العام أن التكنولوجيا الضرورية لتصنيع وإطلاق مركبات للفضاء ترتبط بشكل وثيق بالصواريخ الباليستية، خاصة الصواريخ الباليستية العابرة للقارات".

وشدد التقرير على أن "التجربة الإيرانية تمثل خطوة تهديدية واستفزازية من إيران، وتتعارض مع قرار الأمم المتحدة وتسهم في زعزعة الاستقرار بالمنطقة".