خدمة "عيالنا" المتنقلة تتوّج جهود الكويت برعاية الأيتام والأرامل

تسعى دولة الكويت لدعم المشاريع الخيرية المختصة، وتراعي الظروف الإنسانية للأسر المحتاجة داخل البلاد؛ عبر برامج وخطط مجتمعية تعمل على تهيئة الظروف الإيجابية والمناسبة لهم.

وفي ظل سعيها لتوفير بيئة حاضنة للأيتام والأرامل، أطلقت "الهيئة العامة لشؤون القُصّر"، مؤخراً، خدمة فريدة باسم "عيالنا"، لتتوج الجهود المبذولة بهذا المجال عبر السنين، تقوم على تجهيز سيارة متكاملة لقضاء حاجات هذه الفئة من المجتمع.

مدير عام الهيئة، عبد اللطيف السنان قال: إن "خدمة عيالنا المتنقلة سوف يستفيد منها 20 ألف شخص، وهي عبارة عن سيارة فان مجهّزة بالكامل، تحتوي على مكتب وخزانة للحفظ، ومقاعد مريحة، وأجهزة كمبيوتر، وطابعة، وجهاز سكانر، وجميع ما تحتاجه الباحثة الاجتماعية أو الموظفة لإنجاز المعاملات عند الزيارة المنزلية، دون الحاجة إلى مراجعة الهيئة في اليوم التالي".

وجدير بالذكر أن الهيئة العامة لشؤون القصّر أُنشئت عام 1938، في عهد الشيخ أحمد الجابر الصباح، أمير الكويت آنذاك؛ بغرض "الوصاية على من لا وصي ولا ولي له" من القصّر والمحجور عليهم، وفاقدي الأهلية، والمفقودين، وحماية أموالهم وصيانة ممتلكاتهم.

الهيئة مستقلّة ذات شخصية اعتبارية وميزانية ملحقة يشرف عليها وزير العدل، وتتمتع بكافة الاختصاصات المُخوّلة للوصي أو القيّم أو المشرف، وعليها الواجبات المقررة عليهم حسب الأحوال.

الخدمة الجديدة اقترحها وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، فالح العزب، الذي قال في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "الحمد لله الذي مكّن اليتيم بأن يصبح وزيراً، وجعلني كأحد الأبناء القصّر وزيراً للعدل، ورئيساً لمجلس إدارة شؤون القصّر، حيث نطلق خدمة عيالنا"، في إشارة منه إلى إتاحة تمكين الأيتام ودعمهم وتشجيعهم للوصول إلى مراتب عليا في الدولة.

وأضاف العزب أن "الهيئة ليست عاجزة عن توفير سيارات من هذا النوع، والباب مفتوح لمن يرغب من فاعلي الخير ورجال الأعمال، فالخير للجميع"، بدعوة منه للمساهمة الفاعلة في فعل الخير.

وبمجرد اتصال هاتفي للإدارة المعنية في الهيئة، ينتقل الموظف المختص لهذه الأسرة لتقديم كافة الخدمات للأسرة.

6

- دعم متواصل

ولطالما بذلت الكويت الجهود من أجل الأيتام؛ عبر تقديم العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية والتربوية.

وتتكفّل المؤسسات المعنية بأسر الأيتام بالرعاية الاجتماعية؛ من إعاشة وسكن وملبس وعناية نفسية، وذلك تحت إشراف مختصين اجتماعيين، ومختصي الطب النفسي، والمشرفين التربويين.

كما تعمل على توعيتهم دينياً وتربوياً، وتقدّم الرعاية الصحية من علاج وفحص طبي دوري، ويتم تقديم الرعاية التعليمية من خلال ترتيب وضع الأيتام في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، ومتابعة تحصيلهم العلمي، ووضع برامج التقوية للمواد التعليمية.

بالإضافة لأنشطة ترفيهية تهدف إلى تنمية مهاراتهم وقدراتهم؛ من أنشطة رياضية، ورحلات، وزيارات، وأسمار، ومسابقات، وفنون تشكيلية، وأعمال يدوية.

ومن هذه المشاريع "قرية الكويت للأيتام"، التي أُنشئت منذ أكثر من 20 عاماً.

اقرأ أيضاً :

كندا.. ملعب رياضي لاستقبال لاجئين متضررين من سياسات ترامبً

- "من أجلهم"

وفي أبريل الماضي، أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح، "حرص الكويت على رعاية الأيتام وتوفير كل سبل الخدمة لهم، تنفيذاً لتعاليم الشريعة الإسلامية السمحة".

وقالت الصبيح، في كلمتها في احتفال إدارة الحضانة العائلية في وزارة الشؤون بيوم اليتيم العربي، تحت عنوان (من أجلهم): إن "رعاية الكويت للأيتام تأتي في إطار طاعة الله ورسوله الكريم، حيث تشمل الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية والتعليمية، وجميع أوجه الرعاية التي تضمن لهم الحياة الكريمة من خلال قطاع كامل في وزارة الشؤون الاجتماعية".

وأوضحت أن "قطاع الرعاية الاجتماعية في وزارة الشؤون يشمل تحت مظلته إدارة خاصة بالحضانة العائلية، تعمل وفق قانون الحضانة الذي يضمن كافة حقوق ومكتسبات أبنائنا الأيتام"، بحسب جريدة "الوسط" الكويتية.

- واجب وحق دستوري

وخلال إطلاق الخدمة الجديدة المعنيّة بالأيتام (عيالنا)، قال العزب في مؤتمر صحفي، الأربعاء 2 أغسطس 2017: إن الهيئة "توفّر سيارة مجهّزة تكون بمثابة مكتب خدمي متنقّل ليصل إلى محل إقامة المشمولين برعاية الهيئة من أبنائنا القصّر والأرامل".

عيالنا 11

وتابع: "كنّا نتكبّد من قبل ويعاني من يتوفَّى والده، أما اليوم وقد أصبحنا ولاة أمر، فواجب على شؤون القصّر أن تعمل كل ما في وسعها لخدمتهم".

5

وتراعي الخدمة شعور الأرملة وأولادها، وتسعى إلى ألا تشعر بأنها لا تجد من يسهّل أمورها، وقال العزب: "بمجرد اتصال نذهب لهذه الأم وهي مرفوعة الرأس لننقل الخدمة إلى بيتها".

عيالنا 2

ويصف مدير عام الهيئة خدمة الأيتام ورعايتهم بأنها "واجبنا، وهي حقوق دستورية لهم كفلها الدستور، فهؤلاء الأيتام هم البركة التي تعمّ الكويت، ورعاية اليتيم لها أجر عظيم".

2

عيالنا 3

4

وتابع السنان أن الخدمة تهدف إلى تسهيل عملية إجراء المعاملات على جميع مراجعي الهيئة، وخاصة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفر عليهم الوقت والجهد.

3

من جهتها قالت مديرة العلاقات العامة والإعلام والناطقة الرسمية للهيئة، سعاد الهارون: "تعتبر هذه انطلاقة السيارة الأولى، وقريباً ستطلق الهيئة سيارتين أخريين، وعلى حسب الاحتياجات ستزيد عدد السيارات".

1

يذكر أن الهيئة تتولّى الإشراف على تصرّفات الأوصياء والقامة الآخرين إذا عهدت إليها المحكمة بذلك، بالإضافة إلى القوامة على ناقصي الأهلية وفاقديها، والمفقودين والغائبين، من الكويتيين الذين لم تعيّن المحكمة قيّماً لإدارة أموالهم.

ولم يقتصر دورها فقط على رسالتها الاجتماعية والمالية للمشمولين بالرعاية، بل تعدّى ذلك إلى محيطها الخارجي؛ لكونها إحدى المؤسسات الفاعلة في المجتمع، إذ تعمل على التعاون مع بيت الزكاة بشأن تقديم المساعدات للأسر المحتاجة والمتعفّفة داخل الكويت.

كما تعمل على التبرّع لصالح قسم الأطراف الصناعية لمساعدة المستحقين من مرضى المركز، والمساهمة في مشروع ولائم الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، والتبرّع لبناء المساجد، وصرف المساعدات بمختلف أنواعها للمشمولين بالرعاية، والتبرع لصالح مركز الكلى.

بالإضافة لتقديم الدعم المادي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لبناء المساجد، والمساهمة في مشروع مستشفى الرعاية الصحية لمرضى السرطان، ومكافحة التهاب الكبد الوبائي.

وتقدّم الهيئة الدعم المالي لطلبة مدارس التربية الخاصة لإنشاء مختبر الأمراض السمعية والبصرية.

كما تتعاون مع طلبة التدريب الميداني والدكتوراه والماجستير بكل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن إعداد أبحاثهم ودراساتهم الميدانية.

ولم تقتصر جهود الهيئة على داخل الكويت، بل تسهم أيضاً في إقرار قانون إنشاء الهيئة لصيغة موحدة لقانون رعاية القاصرين في دول مجلس التعاون الخليجي، لدعم الجهود المبذولة للأيتام وأسرهم وتوحيدها في دول الخليج.