• العبارة بالضبط

فعلها الخليفي.. "الدجاجة التي تبيض ذهباً" في قبضة "أثرياء باريس"

بعد شد وجذب سيطر على سوق الانتقالات الصيفية الحالية، أقدم النجم البرازيلي، نيمار دا سيلفا، على خطوة تاريخية بدفع قيمة الشرط الجزائي في عقده مع برشلونة؛ منهياّ بذلك ارتباطه مع العملاق الكاتالوني.

وأقر كثيرون بأن صفقة انتقال نجم الكرة البرازيلية إلى نادي العاصمة الفرنسية لن تكون سهلة على الإطلاق، في ظل تعقيدات لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن قانون "اللعب المالي النظيف"، إلا أن "الداهية" القطري ناصر الخليفي، الذي يترأس باريس سان جيرمان نجح بامتياز في إبرام "صفقة القرن" الكروية، كما بات يُطلق عليها في وسائل الإعلام.

وبإنهاء ارتباط نيمار مع برشلونة، سوف يقدم نادي العاصمة الفرنسية، باريس سان جيرمان، خلال الساعات القليلة المقبلة، نجمه البرازيلي المتألق، الذي يُعد خليفة النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو في ملاعب "الساحرة المستديرة"، وذلك في عقد يمتد لخمسة أعوام كاملة، علاوة على منحه راتباً سنوياٌ قيمته 30 مليون يورو

57d93043c5a4b06092f05dfc_default-e1501444874469

-"الأربعاء المثير"

لم يكن الأربعاء 2 أغسطس 2017 يوماً عادياً لعشاق "الساحرة المستديرة"؛ إذ عرف جملة من الأحداث والتطورات والمستجدات تتركز جميعها حول تحركات دراماتيكية من قبل الدولي البرازيلي نيمار دا سيلفا.

في الصباح وصل نيمار إلى مدينة "خوان غامبر" الرياضية في برشلونة، وسط اهتمام إعلامي كبير، حيث كان يُعتقد بأن النجم البرازيلي سوف ينخرط في التدريبات مع زملائه اللاعبين، لكنه فجر مفاجأة من العيار الثقيل بإعلان رغبته للجهاز الفني بقيادة إرنستو فالفيردي بالرحيل عن ملعب "كامب نو"، كما قام بتوديع جميع اللاعبين.

92155

ولم يغادر نيمار مع بعثة برشلونة بعد انتهاء جولة الفريق الاستعدادية في الولايات المتحدة الأمريكية، بل ذهب إلى الصين للترويج لعلامات تجارية، قبل أن يعود إلى كتالونيا ويخبر زملاءه بقرار الرحيل عن "البلوغرانا".

اقرأ أيضاً :

نيمار إلى PSG.. هل يفعلها الخليفي ويبرم "صفقة القرن" الكروية؟

وإزاء ذلك منح المدير الفني الجديد لبرشلونة نيمار إعفاءً من خوض التدريبات مع "البلوغرانا"، من أجل حسم وجهته الكروية المقبلة، ثم تبعه بيان رسمي من إدارة النادي يؤكد بأن النجم البرازيلي لديه إذن مؤقت لتسوية وضعه.

597334b6c5a4b06959180452_default

وشددت إدارة برشلونة في الوقت ذاته على أنها لن "تتنازل عن يورو واحد من الـ222 مليون يورو؛ هي قيمة فسخ العقد بين الطرفين"، ما يعني أن العملاق الكتالوني يقبل قرار نيمار بالرحيل عن "كامب نو"؛ لكنه في الوقت ذاته يريد المبلغ كاملاً.

وبعد اجتماع نيمار ووالده وأحد وكلاء أعماله فاغنر ريبيرو مع الإدارة، توجه هؤلاء إلى المطار للسفر إلى مدينة بورتو البرتغالية؛ من أجل الخضوع للفحوصات الطبية، تمهيداً لإعلان انتقاله إلى "أثرياء باريس"، ثم عاد ليلاً إلى برشلونة لتسوية كل أموره، وفقاً لصحيفة "ليكيب" الفرنسية.

والخميس 3 أغسطس 2017، قال النادي الكاتالوني في بيان رسمي، إن نيمار عبر محاميه قام بدفع الشرط الجزائي وقيمته 222 مليون يورو، لافتاً إلى أنه "سلّم بطاقة اللاعب"؛ ما يعني أن الدولي البرازيلي أنهى ارتباطه رسمياً ببرشلونة.

DGUeCDgVwAAmkpY

وأضاف البيان: "سنقدم تقريراً حول تفاصيل انتقال نيمار للاتحاد الأوروبي (يويفا) من أجل تحديد المسؤولية التأديبية التي قد تنجم عن هذه القضية".

-نجاح لافت للقطريين

وبعد سنوات قليلة من استثمار القطريين في باريس سان جيرمان، أثمر المشروع عن نجاحات لافتة على الصعيد المحلي؛ إذ هيمن العملاق الباريسي على مختلف المسابقات والبطولات، وهنا يدور الحديث حول الدوري الفرنسي وكأس فرنسا وكأس الرابطة الفرنسية، إضافة إلى كأس الأبطال الفرنسية (كأس السوبر).

21_07_2017_13_35_125993

وبموازاة نجاحات النادي الباريسي محلياً، أثبت فريق العاصمة الفرنسية أنه بات لاعباً رئيسياً في مسابقة دوري أبطال أوروبا، كما أصبح ضيفاً دائماً في الدور ربع النهائي؛ أي أنه من الثمانية الكبار في القارة العجوز.

اقرأ أيضاً :

عصر الألمان.. "الماكينات" تفرض هيمنة كاملة على الكرة العالمية

وبات طموح الباريسيين، وعلى رأسهم القطري ناصر الخليفي، التتويج بـ"أمجد الكؤوس الأوروبية" للدلالة على نجاح "هيئة قطر للاستثمار الرياضي" في مشروعها على الصعيد المحلي والقاري.

UCLF2015_071

وقبل سنوات قليلة (أي قبل استثمار القطريين رياضياً)، لم يكن النادي الباريسي قادراً على إقناع أحد نجوم "الساحرة المستديرة" بالانتقال إلى الدوري الفرنسي؛ فكيف الحال بنيمار الذي يُوصف بأنه "الدجاجة التي تبيض ذهباً"، الذي قرر وضع حد لمسيرته مع برشلونة أحد أكبر الأندية في العالم بأسره، رغم وجود أسماء رنانة أبرزها "البرغوث" الأرجنتيني ليونيل ميسي و"العضاض" الأوروغوياني لويس سواريز، والانتقال إلى كبير العاصمة الفرنسية؛ ما يشير إلى التطور الهائل الذي وصل إليه العملاق الباريسي في عهد ناصر الخليفي.

-فائدة اقتصادية

وسيعود انتقال نيمار إلى صفوف باريس سان جيرمان بفائدة اقتصادية كبيرة على الخزينة العامة في فرنسا؛ إذ نشرت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية دراسة تقول إنه سيكون "مصدر دخل" يقدر بـ300 مليون يورو على مدار 5 سنوات.

وسيكون من نصيب خزينة فرنسا دخل يبلغ 100 مليون يورو؛ وهي نسبة اشتراك الضمان الاجتماعي من قيمة الشرط الجزائي لفسخ عقد نيمار مع برشلونة الإسباني والبالغ 222 مليون، والذي سيسدده الـ"PSG".

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. تعرّف على إمبراطورية الإعلام الرياضي "بي إن سبورت"

ويُمكن التأكيد على ذلك من خلال أعلى هرم في السلطة، وهو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي وجه التهنئة إلى ناصر الخليفي، عبر زيارة مشتركة لهما، الخميس 3 أغسطس 2017، إلى معسكر للأطفال خارج العاصمة باريس.

large-

وقال ماكرون، الذي خلف فرانسوا هولاند في رئاسة فرنسا، للقطري الخليفي: "تهانينا. أفهم أننا بانتظار أخبار طيبة"، حيث ردّ الأخير بابتسامة عريضة.

وإجمالاً، فإن الخزانة العامة في فرنسا ستخرج مستفيدة من زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة على منتجات النادي التي سيكون نيمار سبباً في ارتفاعها، فضلاً عن زيادة قيمة ضريبة الدخل، حيث سيبلغ الإجمالي 300 مليون يورو على مدار 5 سنوات.

-أرقام مذهلة لنيمار

وإضافة إلى أن نيمار يُعد منجماً سيستفيد منه "PSG" مادياً، إلا أن أرقامه الكروية تشير إلى قدرات وإمكانية فنية عالية؛ إذ أحرز 105 أهداف في 186 مباراة منذ قدومه إلى "البلوغرانا"، صيف عام 2013، آتياً من صفوف سانتوس البرازيلي.

وأحرز نيمار في موسمه الأول 15 هدفاً في مختلف المسابقات محلياً وقارياً، ثم ارتفعت حصيلته التهديفية إلى 39 هدفاً في ثاني مواسمه الكروية مع برشلونة، والذي تزامن مع تولي لويس إنريكي مهام الإدارة الفنية، حيث قاد الفريق للتتويج بـ"الثلاثية التاريخية، موسم (2014-2015).

DGTOK5kVwAEUDE7

وفي موسمه الثالث، بصم الدولي البرازيلي على 31 هدفاً، مقابل 20 فقط في موسمه الرابع والأخير بقميص برشلونة، قبل أن يُقرر الرحيل؛ لكونه يريد الخروج من ظل زميله الأرجنتيني ليونيل ميسي، والاضطلاع بدور "اللاعب رقم 1" في الفريق، وهو ما سيحدث بانتقاله إلى باريس سان جيرمان.

أما على صعيد الألقاب والبطولات، فتُعد حصيلة نيمار أكثر من رائعة بـ10 ألقاب في 4 مواسم؛ إذ توّج بلقب الدوري الإسباني في مناسبتين، ولقب وحيد في دوري أبطال أوروبا، إضافة إلى ثلاثة ألقاب في كأس ملك إسبانيا، علاوة على لقبين آخرين في "السوبر الإسباني"، ولقب وحيد في "السوبر الأوروبي"، ومثله في "مونديال الأندية".

-الكرة الذهبية

وبارتدائه قميص العملاق الباريسي تزداد فرص نيمار بالظفر بجائزة "الكرة الذهبية"، التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية الرياضية المتخصصة لأفضل لاعب في العالم "سنوياً".

وسيكون بمقدور نيمار، الذي قاد منتخب بلاده للظفر بذهبية أولمبياد ريو 2016، للمرة الأولى في تاريخ "السيليساو"، منافسة الغريمين التقليديين، ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، بقوة من أجل التتويج بـ"الجائزة الفردية الأرفع في عالم الساحرة المستديرة".

اقرأ أيضاً :

تجاوزت كل العقبات.. هكذا أفشلت قطر خطط سحب مونديال 2022

وبعيداً عن الأزمة الخليجية التي تُلقي بظلالها على الدول العربية وتجعل البعض يُشكك في كل شيء، يُمكن وصف صفقة انتقال نيمار إلى سان جيرمان بأنها "ضربة معلم" من القطري ناصر الخليفي، الذي استطاع جلب "أيقونة" كرة القدم لـ10 سنوات مقبلة، خاصة مع قرب اعتزال "البرغوث" و"الدون"، و"تعليق حذائهما" إلى الأبد.