• العبارة بالضبط

مصر للطيران: تسيير رحلات جوية لنقل 3000 فلسطيني للحج

أعلنت العاصمة المصرية القاهرة، الأحد، عن تسيير 11 رحلة جوية، لنقل ما يقرب من 3000 فلسطيني لأداء فريضة الحج.

وقال الطيار شريف عزت، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية (حكومية)، في بيان: إن "مصر للطيران من المقرر أن تنقل ما يقرب من 3000 حاج من الحجاج الفلسطينيين على متن 11 رحلة جوية متجهة إلى جدة"، دون تفاصيل أكثر.

وأوضح عزت أن أولى الرحلات تبدأ في 15 وحتى 18 أغسطس الحالي، وذلك بمعدل 3 رحلات يومياً.

وأعلنت مصر للطيران أن بداية عودة رحلات الحجاج بشكل عام اعتباراً من 6 سبتمبر المقبل وحتى 25 من الشهر ذاته، وفق البيان ذاته.

اقرأ أيضاً :

الاحتكار والغلاء يحرمان المصريين من حج هذا العام

وتغلق السلطات المصرية معبر رفح البري الحدودي بين قطاع غزة والأراضي المصرية بشكل شبه كامل منذ يوليو 2013؛ لدواعٍ تصفها بـ"الأمنية"، وتفتحه على فترات متباعدة لبعض الحالات الاستثنائية.

ولطالما وقف السياج الشائك الذي يُحيط بالمعبر عائقاً أمام أمنيات وأحلام المواطنين في غزة، وتسبب هذا المنع بخسائر كبيرة لشركات الحج والعمرة في القطاع المحاصر.

وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظات الجنوبية في غزة، حسن الصيفي، أكد أن جميع جوازات سفر حجاج القطاع وصلت إلى القاهرة، لتجهيزها قبل موعد سفر الحجاج.

وأوضح الصيفي في تصريح خاص لـ"دنيا الوطن"، أنه تم تسليم جوازات حجاج غزة إلى الوزارة في المحافظات الشمالية وإجراء ما يلزم، وبعد ذلك إرسالها إلى السفارة السعودية عبر السفارة الفلسطينية، للبدء في عملية التفييز.

وبين أنه من المتوقع أن تعود الجوازات يوم الثلاثاء أو الأربعاء المقبل إلى عمّان، ومن ثم إلى رام الله وبعدها إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون.

وأشار الصيفي إلى أن طواقم وزارة الأوقاف جاهزة، وتنتظر عودة الجوازات، من أجل إكمال بقية الإجراءات المطلوبة وتجهيز الحجاج عبر الحافلات على مدار أربعة أيام متتالية.

وأشار إلى أنه حسب العقد الموقع مع الخطوط الفلسطينية للنقل ومصر للطيران، فإن حجاج غزة سيتوجهون نحو معبر رفح البري يوم الرابع عشر من الشهر الجاري، على أن تنطلق أولى الرحلات من مطار القاهرة في الخامس عشر، لافتاً إلى أنه في كل يوم سيكون هناك 3 رحلات على مدار 4 أيام متتالية، وكل رحلة يكون عددها 625 حاجاً.

وذكر الصيفي سابقاً أنه تم استئجار سكن للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة بمواصفات ممتازة، بالإضافة إلى حافلات لتأمين نقل الحجاج. وقال إنه تم اختيار الحجاج الذين لهم حق أداء الفريضة لهذا العام بحسب الرقم التسلسلي الذي حصلوا عليه خلال القرعة الإلكترونية العلنية التي أجرتها الوزارة في عام 2013.

ولفت إلى أن فلسطين حصلت على مكرمة ملكية من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز لـ1000 شخص من ذوي الشهداء، حصة غزة منها 500 شخص.