• العبارة بالضبط

بالصور.. اليابان تحيي الذكرى الـ72 لمأساة هيروشيما الذرية

تحيي مدينة هيروشيما اليابانية الاثنين، الذكرى الـ72 لرميها بالقنبلة الذرية الأمريكية، وما تركته من دمار لا تزال أصداؤه تتردد حتى اليوم منذ أواخر الحرب العالمية الثانية صيف 1945.

وألقت الولايات المتحدة، يومي الـ6 والـ9 من أغسطس سنة 1945 قنبلتين ذريتين على هيروشيما وناغازاكي؛ ما اضطر اليابان إلى الاستسلام العاجل وغير المشروط لقوات الحلفاء في الـ15 من أغسطس للعام نفسه.

45768

لكن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لم يتطرق في الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة إلى الخلفية التاريخية للقصف الذري.

2315

وقال آبي: "اليابان مصممة بحزم على قيادة المجتمع الدولي لنزع السلاح النووي، وذلك من خلال الالتزام الثابت بمبادئها الثلاثة المنافية لهذا السلاح؛ والمتمثلة في عدم الإنتاج، وعدم الحيازة، ومنع نشره على الأراضي اليابانية، والاستمرار في مطالبة الدول النووية وغيرها بأن تحذو حذوها في هذا الاتجاه".

اقرأ أيضاً :

ثلاثة في يوم واحد.. لهذه الأسباب تندلع الحرائق في الإمارات

كازومي ماتسوي، عمدة هيروشيما، ذكّر الحضور في كلمته بحجم الخسائر البشرية والإنسانية، ومعاناة اليابانيين ممَّا خلفته الضربة الأمريكية، ودعا الحكومة اليابانية إلى "بذل كل ما في وسعها" لنزع السلاح النووي في العالم.

32654

وطالب ماتسوي حكومة بلاده كذلك بمزيد من الدعم للناجين من القصف ويعانون آثار الإشعاع ذهنياً وبدنياً حتى يومنا هذا.

ويشارك في إحياء ذكرى ضحايا ضربة هيروشيما أكثر من 50 ألف مواطن؛ بينهم ناجون من الهجوم الأمريكي وأحفادهم وحقوقيون وممثلون عن 80 دولة وكياناً في العالم.

654

وفي يوليو 2014، أعلن في الولايات المتحدة عن وفاة آخر الباقين على قيد الحياة من طاقم الطائرة الأمريكية التي ألقت القنبلة الذرية على مدينة هيروشيما اليابانية عام 1945، عن عمر ناهز 93 عاماً.

وتوفي ملاح الطائرة "إينولا غاي"، ثيودور فان كيرك، الشخص الوحيد المتبقى على قيد الحياة من بين 12 فرداً شكلوا طاقم الطائرة الأمريكية التي ألقت أول قنبلة ذرية في التاريخ، بمنزله بمدينة ستون ماونتن بولاية جورجيا.

13

وتمثلت مهمة فان كيرك في توجيه طائرة البوينغ "ب-29 سوبرفورتريس" فوق المكان المحدد لإلقاء القنبلة، التي أطلق عليها اسم "الصبي الصغير" أو "ليتل بوي".

وأدى تفجير القنبلة النووية في هيروشيما إلى مقتل 140 ألف شخص، في حين قتلت القنبلة النووية الثانية التي ألقيت على مدينة ناغازاكي بعد أيام 80 ألفاً، ونجم عن ذلك إعلان اليابان استسلامها.

12

وكان فان كيرك، الذي أطلق عليه لقب "الهولندي"، قال في تصريح لأسوشيتد برس في مقابلة عام 2005، إن القنابل النووية لا تحل أي صراع، وطالب بحظر الأسلحة.

7

8

11

6

5

4

2

3