• العبارة بالضبط

الكويت تحظر النشر الإعلامي حول "خلية العبدلي"

أصدر النائب العام الكويتي، المستشار ضرار العسعوسي، قراراً بحظر نشر التحقيقات في قضية "خلية العبدلي" بجميع وسائل الإعلام، مرجعاً ذلك إلى "استخدامها بهدف ضرب الوحدة الوطنية".

وجاء في حيثيات قرار حظر النشر الصادر، مساء الثلاثاء، أنه "نظراً إلى تداول بعض وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة، وبرامج التواصل الاجتماعي بشبكة الإنترنت، موضوع هذه القضايا، وما يجري بشأنها من تحقيقات، والتعرض لبعض أسماء ذوي الصلة؛ ما يؤثر على سير التحقيق ويسيء إساءة بالغة إلى المصلحة العامة والوطنية، ويلحق أشد الضرر بالمصالح القومية للبلاد".

وتابع: "فقد أصدر المستشار النائب العام القرار رقم 2017/8 بجعل التحقيق سرياً في هذه القضايا، وحظر نشر أو إذاعة أي أخبار أو معلومات أو بيانات عنها بوسائل الإعلام كافة؛ المقروءة والمرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية".

اقرأ أيضاً:

دراسة: منتسبو "داعش" غُرّروا بالمال ولا يفقهون أساسيات الإسلام

و"قضية العبدلي"، متهم فيها 25 كويتياً، إلى جانب إيراني (هارب)، بأحكام مختلفة بالسجن.

وتعود القضية إلى تاريخ 13 أغسطس 2015، عندما أعلنت الداخلية الكويتية ضبط عدد من المتهمين مع كمية كبيرة من الأسلحة عُثر عليها في مزرعة بمنطقة العبدلي، قرب الحدود العراقية، وفي منازل مملوكة للمقبوض عليهم.

وشملت التهم التي أدين بها المتهمون "ارتكاب أفعال من شأنها المساس بوحدة وسلامة أراضي دولة الكويت، والسعي والتخابر مع إيران ومع مليشيا حزب الله التي تعمل لمصلحتها؛ للقيام بأعمال عدائية ضد دولة الكويت، من خلال جلب وتجميع وحيازة وإحراز مفرقعات ومدافع رشاشة وأسلحة نارية وذخائر وأجهزة تنصت بغير ترخيص وبقصد ارتكاب الجرائم بواسطتها".