• العبارة بالضبط

محمد بن سلمان يلتقي رابع مسؤول عراقي خلال شهرين

أعرب الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب العاهل السعودي، الأربعاء، عن عزم بلاده على تقوية العلاقات مع العراق، وحرصها على استقلاله، وذلك خلال استقباله وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، بجدة، وهو رابع مسؤول عراقي يلتقيه بن سلمان خلال أقل من شهرين.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، خاصة الفرص المشتركة في المجالات الاقتصادية بشكل عام، والطاقة بشكل خاص، ومن ذلك فتح المنافذ البرية، وتسيير رحلات مباشرة، وتشجيع التبادل التجاري والاستثمارات من القطاع الخاص السعودي، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

كما تطرق النقاش إلى التعاون الوثيق بين البلدين في مجال تنسيق السياسات البترولية، وتأكيد التزام الدولتين الكامل باتفاقية خفض إنتاج البترول حتى تصل الأسواق إلى التوازن المستهدف من هذا الاتفاق.

اقرأ أيضاً :

كبسولة الزمن.. ابتكار للاحتفاء بإنجاز فضائي

وبعد عقود من التوتر بين السعودية والعراق، بدأت العلاقات بالتحسن، بعد زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى بغداد، في 25 فبراير الماضي، وهي الأولى لمسؤول سعودي رفيع المستوى منذ عام 1990.

واستقبلت السعودية على مدار الفترة الماضية عدداً من المسؤولين والزعامات الشيعية العراقية، بدءاً برئيس الوزراء حيدر العبادي، في 20 يونيو الماضي، ثم وزير داخليته، قبل أن يزور زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المملكة، في خطوة رأى مراقبون أنها تأتي ضمن استراتيجية سعودية لإعادة العراق إلى محيطه العربي.