• العبارة بالضبط

15 اتفاقية جديدة لتعزيز التعاون القطري التركي

أعلنت دولة قطر توقيع حزمة اتفاقيات للتعاون المشترك مع الجانب التركي؛ في مجالات التكنولوجيا، والإنشاءات، والصناعات الغذائية والدوائية، والشحن البحري، وذلك في إطار تدعيم التعاون بين البلدين في مجالي التجارة والصناعة.

وقالت غرفة تجارة وصناعة قطر، إنها وقعت 15 اتفاقية تعاون بين شركات قطرية وتركية خلال زيارة رجال أعمال قطريين إلى مدينتي إزمير وإسطنبول التركيتين، مطلع أغسطس الجاري.

وشهدت زيارة رجال الأعمال القطريين إلى مدينة إزمير توقيع 12 اتفاقية تعاون مع عدد من الشركات التركية، في حين تم توقيع 3 اتفاقيات على هامش الاجتماعات التي عُقدت بمدينة إسطنبول.

وتركزت الاتفاقيات على قطاعات الأدوية الطبية، والمواد الغذائية، والإنشاءات، ومواد البناء، والشحن البحري، والخدمات اللوجستية، والصناعات البلاستيكية، والألمنيوم، والزجاج، والتكنولوجيا، والأثاث، والتكييف، حسبما نقلته وكالة الأنباء القطرية، السبت، عن مدير عام غرفة قطر، صالح بن حمد الشرقي.

وقال الشرقي في بيان صادر عن الغرفة، إن الزيارة عززت التعاون بين البلدين، وتم خلالها إرساء أرضية صلبة لمزيد من التعاون المشترك في مختلف المجالات التجارية والصناعية.

اقرأ أيضاً :

توترات السياسة تلحق أكبر خسارة أسبوعية بأسهم أوروبا

وفي 6 أغسطس الجاري، عقد الشرقي والوفد المرافق له من أصحاب الأعمال القطريين اجتماعات مع رجال أعمال أتراك في مدينة إسطنبول، وبحثا معاً سبل التعاون في مجالات المواد الغذائية والإنشاءات والكهرباء.

ودعا الشرقي نظيره في غرفة إسطنبول، إبراهيم شاقلر، لتنظيم زيارة لوفد أعمال تركي إلى الدوحة للاطلاع على المشروعات والفرص المتاحة في دولة قطر.

وقبل الجانب التركي الدعوة، واتفق الجانبان على تنظيم الزيارة بعد انتهاء موسم الحج، ومن المتوقع أن تتم في شهر أكتوبر المقبل.

وعلى مدار يومي 3 و4 أغسطس الجاري، شهدت مدينة إزمير التركية لقاء أصحاب الأعمال التركي القطري، الذي نظمته غرفة قطر ووزارة الاقتصاد التركية.

وأجرى أصحاب الأعمال القطريون زيارات ميدانية لعدد من الشركات والمصانع التركية للاطلاع على نوعية وجودة المنتجات، ومعرفة المزيد عن حجم عمل هذه الشركات.