• العبارة بالضبط

أكراد العراق يؤكدون: موعد الاستفتاء ثابت ولم يتغير

قال مسؤول كردي بارز، السبت، إن أكراد العراق سيجرون استفتاء على الاستقلال، في 25 سبتمبر، مثلما هو مقرّر، على الرغم من طلب أمريكي بتأجيله.

ووفقاً لوكالة رويترز، قال هوشيار زيباري، مستشار مسعود البارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، تعليقاً على الطلب الذي نقله وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، هاتفياً: "الموعد كما هو 25 سبتمبر لم يتغير".

بدورها قالت رئاسة إقليم كردستان العراق، إن الولايات المتحدة طلبت من الأكراد تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم، المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضاً :

فتيلها يشتعل.. واشنطن وبيونغ يانغ تهددان بحرب عالمية

جاء الطلب الأمريكي على لسان وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، وذلك خلال محادثة هاتفية مع مسعود البارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، الجمعة الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في يونيو الماضي، إنها تخشى أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن "أولويات أخرى أكثر إلحاحاً"؛ مثل هزيمة مقاتلي تنظيم الدولة.

وقال بيان صدر عن رئاسة كردستان العراق، بعد اتصال تيلرسون: إنه "بخصوص تأجيل الاستفتاء، أوضح السيد رئيس إقليم كردستان لوزير خارجية أمريكا أن الشراكة والتعايش السلمي، الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مرّ بها الجانبان، لم يتحقق".

وأضاف البيان: "لذلك سيمضي شعب كردستان في طريقه وسيقرر مصيره".

وأشار إلى أن البارزاني تساءل في اتصاله مع وزير الخارجية الأمريكي: "ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كردستان بمقابل تأجيله للاستفتاء؟ وما هي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟".

ولم يعطِ البيان مزيداً من التفاصيل بشأن رد البارزاني على الطلب الأمريكي.

وتتخوّف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من أن يحوّل التصويت المنطقة لساحة اضطرابات أخرى. وتعارض تركيا وإيران وسوريا، وجميعها تقطنها أعداد كبيرة من الأكراد، استقلال كردستان عن العراق.