• العبارة بالضبط

شاهد.. اكتشاف أول مسحوق لتوليد الكهرباء بـ"الصدفة"

كشف فريق علمي من الولايات المتحدة عن أول مسحوق كيميائي يمتلك القدرة على توليد الطاقة الكهربائية بكفاءة عالية، في حين أكد الفريق العلمي أن عملية العثور على المسحوق المولد للطاقة تمّت عن طريق الصدفة.

وبيّن الفريق العلمي من مختبر أبحاث وزارة الدفاع الأمريكية في ولاية "ميريلاند"، أن المسحوق الجديد سيخدم الجنود على خط المواجهة؛ من خلال إعادة شحن المعدات، أو تشغيلها المباشر بالطاقة الكهربائية، دون الحاجة إلى حمل بطاريات ضخمة.

وقال الدكتور أنيت جيري، الفيزيائي في مختبر أبحاث الأسلحة والمواد المختبرية، إن المسحوق تم اكتشافه عن طريق الصدفة؛ أثناء اختبار طرق لتخفيف وزن البطاريات والتقليل من حجمها، حيث وجدوا أن موادهم التجريبية كانت تولد كمية عالية من الكهرباء عند اتصالها بالماء.

شاهد أيضاً :

إنفوجرافيك: السعودية ثانية.. تعرّف على أكسل شعوب العالم

وأضاف جيري أن مسحوق الألمنيوم عند اتصاله بالماء ينتج تفاعلاً تتفكّك المياه خلاله في أجزائه المكوّنة من الأوكسجين والهيدروجين، وبعد ثوانٍ من خلط المسحوق مع كمية صغيرة من الماء، سيتم إنتاج قدر كبير من الهيدروجين، الذي يمكن استخدامه في توليد الطاقة الكهربائية.

ونقلت شبكة الأخبار الأمريكية "فوكس نيوز" عن الفريق البحثي، أن كيلوغراماً واحداً من مسحوق الألمنيوم يمكنه إنتاج 220 كيلوواطاً من الطاقة في ثلاث دقائق فقط، في حين أكد الفريق البحثي أن هذه العملية تتم دون أي محفزات أخرى.