• العبارة بالضبط

علماء يكتشفون مخاطر خفية للمياه المعبأة.. تعرّف عليها

كشف فريق علمي من الباحثين في الولايات المتحدة، الأحد، عن مخاطر خفية للمياه المعدنية المعبأة صناعياً، تتركز أغلبها في التأثير على الصحة العامة للأسنان؛ لما تحتويه من درجات حموضة ضارة.

وتوصل الفريق العلمي خلال أبحاثه التي اشترك فيها مجموعة من أطباء الأسنان، إلى أن بعض الشركات العالمية المتخصصة في تعبئة المياه لديها مستويات من درجة الحموضة الضارة، وكميات غير كافية من الفلورايد، في حين أكد الفريق العلمي أنهم اختبروا مستويات الرقم الهيدروجيني لعبوات مختلفة، من تسع علامات تجارية ذات شعبية استخدام عالية.

اقرأ أيضاً :

اختفت أكثر من نصف قرن.. علماء يرصدون حيتاناً نادرة

ووجدت التحقيقات التي أجراها الفريق العلمي الأمريكي أن أربع شركات، من بين تسع شركات تجارية شعبية، كانت منتجاتها حمضية جداً؛ وهي "Smart water"، و"Dasan"، و"Aquafina"، و"Voss"، حيث كانت مستويات الرقم الهيدروجيني فيها أقرب إلى الصفر؛ ما يجعل منها سبباً مباشراً في تآكل مينا الأسنان.

صورة نسب الرقم الهيدروجيني

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن الدكتور يونجونغ جو، وهو أحد أطباء الأسنان المشاركين في التحقيقات، "أن مينا الأسنان تتآكل عند الرقم الهيدروجيني 5.5"، في حين لفت إلى أن الأضرار التي لحقت ستزيد قياساً مع زيادة وقت الاعتماد على المشروبات التي تأتي بأقل من الرقم الهيدروجيني 5.5.

إلى ذلك شددت الدراسة على ضرورة اعتماد الحكومات لمقاييس دورية للمياه العامة، وحماية الذين يعتمدون على مياه الحنفية كمصدر دائم لمياه الشرب والطبخ.