• العبارة بالضبط

رحيل صاحب "بوابة الحلواني" محفوظ عبد الرحمن

توفي، السبت، الكاتب الدرامي البارز محفوظ عبد الرحمن، عن عمر 77 عاماً، بعد معاناة شديدة بسبب إصابته بمرض السرطان، حيث فارق الحياة في العناية المركزة بمستشفى القاهرة، بحسب ما ذكرت مواقع إخبارية مصرية.

الراحل واحد من أهم مؤلفي الدراما العربية الذين ارتبطت أعمالهم بوجدان وذاكرة الجمهور العربي، سواء كانت تاريخية أو دينية أو اجتماعية معاصرة. وقد عرف من خلال مجموعة من المسلسلات والأفلام الهامة مثل: فيلم "ناصر 56"، وفيلم "حليم"، اللذين قام ببطولتهما النجم الراحل أحمد زكي، ومسلسلات "بوابة الحلواني"، و"أم كلثوم"، و"الكتابة على لحم يحترق"، و"ليلة سقوط غرناطة".

كما كتب الراحل خلال مسيرته المهنية العديد من الأعمال المسرحية والإذاعية، وقدم أعمالاً درامية أنتجت في دولة الكويت مثل مسلسل "الزير سالم" لأحمد عبد الحليم، وجاسم النبهان الذي عرض في العام 1976.

تخرج عبد الرحمن في جامعة القاهرة عام 1960، وامتهن الصحافة في بداية مسيرته العملية، ثم عمل في وزارة الثقافة. وحصل الراحل على عدة جوائز في مصر أهمها جائزة الدولة التقديرية عام 2002، جائزة الدولة التشجيعية لعام 72، والجائزة الذهبية في مهرجان الإذاعة والتلفزيون عن مسلسل "أم كلثوم".

اقرأ أيضاً :

لموقفه من الأزمة.. صحيفة إماراتية توقف نشر مقالات كاتب كويتي