• العبارة بالضبط

بينهم سعودية.. 3 مخرجين عرب بمهرجان تورنتو السينمائي

تشهد الدورة الثانية والأربعون لمهرجان "تورنتو" السينمائي، الذي ينطلق بكندا، الخميس المقبل، مشاركة 3 مخرجين عرب بـ 3 أفلام.

وبحسب وكالة الأناضول، فإن المهرجان الكندي، الذي يقام في الفترة من 7 إلى 17 سبتمبر الجاري، يشهد مشاركة أفلام؛ "الشيخ جاكسون"، للمخرج المصري عمرو سلامة، و"ماري شللي" للمخرجة السعودية هيفا المنصور، و"الجبل بيننا" للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، وهو بطولة كيت وينسلت وإدريس ألبا.

وتدور أحداث فيلم "الشيخ جاكسون" حول شخص يعاني من أزمة نفسية بسبب هوسه بملك البوب مايكل جاكسون.

ويشارك في بطولته الممثلون المصريون ماجد الكدواني، وأحمد مالك، وأمينة خليل، إضافة إلى ظهور عدد من ضيوف الشرف.

شاهد أيضاً :

بالصور: "معرض عمارة الحرمين" يروي حقباً إسلامية متعاقبة

وتتناول المخرجة السعودية هيفاء المنصور في فيلمها قصة الروائية الإنجليزية ماري شيلي، أثناء كتابتها روايتها الشهيرة "فرانكشتاين"، وتؤدي بطولة الفيلم نجمتا هوليوود إيلي فاننغ ومايسي ويليامز.

وهيفاء المنصور حاصلة على جوائز عدة؛ منها: الخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان مسقط السينمائي، وتعتبر تلك الجائزة أول ذهبية في تاريخ السينما السعودية، وشاركت في العديد من المهرجانات والمؤتمرات المحلية والدولية المتعلقة بالسينما.

أما فيلم "الجبل بيننا" فيحكي عن كابوس مرعب عاشه بطلا الفيلم بعد تحطّم طائرة على أحد الجبال دون أي بصيص من الأمل في إنقاذهما، فقررا أن يعتمدا على نفسهما، ويتعاونا من أجل الحصول على المساعدة، بعد سيرهما عدة كيلومترات في الطبيعة الجبلية الوعرة.

وتؤدي الإنجليزية كيت وينسلت بطولة الفيلم، الذي يحكي أيضاً ميلاد قصة حب تنشأ بينها وبين البطل؛ مواطنها إدريس ألبا.

ويشمل مهرجان "تورنتو" 2017 أربعة عشر قسماً، وتشهد هذه الدورة عرض 255 فيلماً طويلاً و84 فيلماً قصيراً، ومن بين الأفلام الروائية 147 فيلماً تعرض لأول مرة في العالم.

ويحضر المهرجان الكندي كبار نجوم هوليوود، الذين يرافقون أفلامهم في عروضها، حيث تشارك الأمريكية جنيفر لورانس بفيلم رعب هو "Mather" أو "أمي"، وهو من إخراج دارين أرنوفسكي.

ويشارك جورج كلوني في المهرجان بفيلم من إخراجه، وهو "سوبربيكون"، ويدور حول مجتمع الضواحي المثالية، حيث المنازل بأسعار جيدة والمكان المثالي للأسرة.