صورة قديمة تدافع عن إسماعيل ياسين.. تعرف عليها

تناقل ناشطون مصريون صورة قديمة لكتاب شكر يعود تاريخه لعام 1956، وجهه رئيس الوزراء المصري للفنان إسماعيل ياسين.

جاء ذلك رداً على ما أثاره الممثل الشاب محمد رمضان، من جدل بعد تصريح خاص هاجم فيه فنان الكوميديا الأشهر في الوطن العربي إسماعيل ياسين، حيث وجه له انتقاداً لاذعاً بسبب أدواره الساخرة التي جسد فيها شخصية الجندي المصري.

وقال رمضان في حوار له مع إحدى الصحف المصرية، إن أفلام إسماعيل ياسين عن الجيش المصري سيئة؛ لأنها تظهر الجندي المصري ذا شخصية مهزوزة، وعلى نحو غير لائق؛ الأمر الذي أثار غضب الجمهور والنقاد.

اقرأ أيضاً:

تقاليد منازل الحجاج.. زينة وأضواء وهدايا لاستقبال المهنئين

ولم يقف عشاق فنان الكوميديا المصرية مكتوفي الأيدي، فنشروا صورة على مواقع التواصل الاجتماعي، لمستند يقولون إنه لرئيس مجلس الوزراء، يعود تاريخه لعام 1956، يشكر فيه الفنان إسماعيل ياسين.

4345ل

جاء في المستند أن رئيس مجلس الوزراء يوجه الشكر للفنان إسماعيل ياسين لتبرعه بمبلغ 2000 جنيه و750 مليماً لتسليح الجيش المصري.

ويعتبر هذا المبلغ في حينه كبيراً جداً، ما يشير إلى موقف وطني تميز به ياسين الذي عُرف عنه أنه مات فقيراً.

وأوضح محمد رمضان حقيقة تصريحاته، قائلاً إن العنوان الذي ورد في الصحيفة مستفز، والهدف منه جذب انتباه القارئ، وإنه لم يقصد بأي شكل من الأشكال انتقاد إسماعيل ياسين أو أفلامه.

بعد ذلك، قدم الفنان محمد رمضان اعتذاراً لأسرة الفنان الراحل إسماعيل ياسين، خلال مكاملة هاتفية أجراها مع سامية شاهين، أرملة المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين.

وقالت مصادر مقربة من شاهين، لجريدة "المصري اليوم" المصرية، إن أسرة الراحل قررت التوقف عن إجراء تصريحات حول الحوار، وستكتفي باعتذار رمضان، وإعلانه حبه وتقديره للفنان الراحل.

وأشارت شاهين إلى أن أفلام إسماعيل ياسين الخاصة بالجيش والبوليس كانت تُصور بالاتفاق مع التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة؛ استغلالاً لشعبيته في الشارع المصري وقتها، ولتأكيد نجاح ثورة 23 يوليو 1952، وبناء الجيش بكل قوة وحماسة، حيث يعد ياسين أول فنان يطلق اسمه على سلسلة أفلام من بطولته.

وبينت شاهين أن شعبية "ياسين" كانت طاغية في كل البلدان العربية لدرجة أنه وفي أثناء زيارة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إلى المغرب، استوقفته الجماهير المغربية وطالبته بتوصيل سلامها إلى إسماعيل ياسين.