شاهد: السعودية أول العرب الواصلين لمونديال 2018

بلغ المنتخب السعودي لكرة القدم، مساء الثلاثاء، نهائيات كأس العالم، المقررة إقامتها في روسيا، صيف العام المقبل؛ إثر فوزه الثمين على ضيفه الياباني بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة المعروف بـ"الجوهرة المشعة"، في إطار الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية ضمن التصفيات الآسيوية "المونديالية".

أحرز هدف "الأخضر" السعودي، فهد المولد، في الدقيقة الـ63 من عمر المباراة، من تسديدة قوية هزت الشباك اليابانية.

وبذلك، رفع المنتخب السعودي رصيده من النقاط إلى 19 بفارق نقطة وحيدة عن اليابان؛ ليضْمنا تأهُّلهما إلى مونديال روسيا، في حين يتعين على أستراليا، التي حلَّت ثالثةً بفارق الأهداف، خوض "الملحق الآسيوي" أمام سوريا ثالثة المجموعة الأولى.

وكان منتخب المملكة العربية السعودية غاب عن النسختين الأخيرتين من نهائيات كأس العالم، وهنا يدور الحديث حول مونديال 2010، الذي أُقيم في أدغال القارة الأفريقية للمرة الأولى، بالإضافة إلى مونديال البرازيل صيف عام 2014، كما فشلت المنتخبات العربية "الآسيوية" في بلوغ آخر نسختين من النهائيات العالمية.

في المقابل، تأهّلت السعودية إلى نهائيات كأس العالم في أربع مناسبات سابقة؛ الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994، حين بلغ "الأخضر" الدور الثاني، في حين كانت الثانية بفرنسا عام 1998، والثالثة في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، وأخيراً بألمانيا في نسخة عام 2006.

اقرأ أيضاً:

إنفوجرافيك.. تعرّف على إمبراطورية الإعلام الرياضي "بي إن سبورت"

تجدر الإشارة إلى أن لوائح التصفيات المونديالية للقارّة الآسيوية تنصّ على تأهُّل أول منتخبين من المجموعتين الأولى والثانية إلى النهائيات العالمية مباشرة.

ويلتقي صاحبا المركز الثالث بالمجموعتين في ملحق "آسيوي"، يخوض الفائز فيه ملحقاً آخر مع صاحب المركز الرابع في تصفيات قارة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)؛ من أجل ضمان المشاركة في مونديال روسيا.