• العبارة بالضبط

"أ ف ب": ردود فعل ساخرة على الأغنية السعودية "علّم قطر"

أثارت أغنية "علّم قطر" التي بثتها قناة سعودية وتضمنت تهجماً وتحريضاً على دولة قطر انتقادات واسعة على منصات التواصل الاجتماعي، وقال الكثير من المغردين في موقع "تويتر" إنها أسلوب "لا يليق بالمطربين، وفيها إساءة للفن"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)، الأربعاء.

وشارك في أداء الأغنية عدد من الفنانين السعوديين وهم: رابح صقر وعبد المجيد عبد الله وأصيل أبو بكر وراشد الماجد ومحمد عبده وماجد المهندس ووليد الشامي. والأغنية من كلمات المستشار في الديوان الملكي السعودي، تركي آل الشيخ.

ويفوق عدد غير المعجبين بالأغنية على موقع يوتيوب عدد المعجبين بها، بحسب ما تشير الوكالة.

وذكر أحد الناشطين في "فيسبوك" أن عدداً من الفنانين المشاركين في الأغنية -ومنهم محمد عبده وماجد المهندس- سبق أن أدوا أغاني تتغنى بقطر.

اقرأ أيضاً :

ميناء حمد.. هدية قطر الاقتصادية إلى العالم

وعلق مدير المكتب الإعلامي بالخارجية القطرية، أحمد بن سعيد الرميحي، على الأغنية قائلاً: "إننا نسمو بأخلاقنا عن الصغائر، ونترك لهم الافتراءات والسرقات والسوقية بالكلام وإعلامهم المبتذل"، مضيفاً: "علّميهم يا قطر".

كما أبدى الفنان القطري علي عبد الستار استغرابه من الأغنية، وقال: إن "الفن رسالة تدعو لتلاحم الشعوب ونبذ الخلافات والفتن". وأضاف في حديث لـ"الجزيرة"، الأربعاء: "نملك أدواتنا للرد، لكن أخلاقنا لا تسمح بذلك، وسمو الأمير أوصى بضبط النفس في مثل هذه الظروف والأحوال".

وغرد الفنان القطري فهد الكبيسي، في حسابه بتويتر: "تعلمت من سمو الأمير أننا قوم نلتزم بمبادئنا وقيمنا، وتمنيت أن يستخدم الفن لأغراض نبيلة تجمع الشعوب ولا تفرقهم".

وكتبت الإعلامية القطرية إلهام بدر، تقول: "المغردون السعوديون يتداولون فيديو الفنان القطري علي عبد الستار، مشيدين بأخلاق القطريين ومعلنين رفضهم للانحدار الأخلاقي لمطربي علّم قطر"، وذلك بعدما قال عبد الستار الأربعاء، قبل انطلاق مباراة المنتخب السعودي ونظيره الياباني، في تصفيات مونديال روسيا 2018، إنه يتمنى فوز السعودية رغم مشاركتها في الحصار على قطر.

وغرد القطري محمد الكواري، الاثنين، قائلاً: "رابح صقر وعبد المجيد عبد الله ومن معهم.. ما راح يمنعون افتتاح ميناء حمد الدولي اليوم كأكبر وجهة نقل تجاري قادمة لمستقبل الشرق الأوسط".

وذكر حساب "شبكة مرسال قطر" أن شركة "تذكار" للإنتاج الفني أعلنت وقف تعاملها بشكل نهائي مع "مقدمي الفن الهابط"، في إشارة إلى المشاركين في أغنية "علّم قطر".

وقالت المغردة القطرية مريم آل سعد: "ما الهدف من الأغنية؟؟ إقناع أنفسهم بمبررات حصارهم؟؟ أم إيهام شعبهم بصدق فعلتهم؟؟ لأن الأغنية وصمة عار عليهم في قطر ومحبيها".

كما تفاعل مغردون عرب منددين بالأغنية، إذ كتب مغرد كويتي قائلاً: "الله لا يسامح كل من أعطى لهؤلاء حجم ومكانة وسلمهم المايك للتطاول على دولة شقيقة وشعب كريم".

وكتب المغرد السوداني تاج السر عثمان: "أعطوني رابط أغنية لمحمد عبده أو أحد جوقة المغنين معه فيها تهديد لإسرائيل أو إيران وسأغلق حسابي فوراً؟ أين استعراضهم الذي لم يظهر إلا على جارهم".