• العبارة بالضبط

قطر تدخل مهرجان تورنتو السينمائي الدولي بـ12 فيلماً

تشارك دولة قطر، ممثلة في مؤسسة الدوحة للأفلام، في الدورة الـ 42 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2017 في كندا، بعرض 12 فيلماً جديداً، شاركت المؤسسة بتمويلها وإنتاجها.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية، السبت، عن فاطمة الرميحي، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام، قولها: إن "مهرجان تورنتو السينمائي الدولي في هذا العام سيشهد عرض مجموعة منوّعة من الأفلام التي حصلت على دعم وتمويل من مؤسسة الدوحة للأفلام، بالإضافة إلى تقديم أصوات قوية في صناعة الأفلام من العالم العربي، تتضمن القائمة أصواتاً جديدة من السينما العالمية التي ندعمها، ضمن رسالتنا في دعم وتعزيز الجيل القادم من المواهب".

اقرأ أيضاً :

بين هجوم إماراتي ودفاع سعودي.. #لجين_عمران تشعل "تويتر"

وأشارت إلى أن الأفلام التي حظيت بدعم المؤسسة "تبحث أفكاراً وقضايا ومفاهيم رائعة حول حياتنا، وتعكس آمال وتطلعات الإنسان، وكذلك تظهر التحديات التي يواجهها، فكل فيلم هو مرآة ملهمة عن العالم الذي نعيش فيه، ويظهر مدى قوتها وتأثيرها في تحقيق التغيير الاجتماعي الإيجابي".

والأفلام التي دعمتها مؤسسة الدوحة للأفلام، وستشارك بالمهرجان ضمن برنامج المنح، وتشهد عرضها العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، هي: "الرحلة، وكباش ورجال، والمرئي والمخفي، والجانب الآخر من كل شيء، وآوا، وزيارة الرئيس".

أما الأفلام الحاصلة على منح من مؤسسة الدوحة للأفلام وتعرض للمرة الأولى في أمريكا الشمالية فهي: "واجب" للمخرجة آن ماري جاسر، و"حصن المجانين" للمخرجة ناريمان ماري، ويستعرض إرث الاستعمار من خلال صورة في ثلاثة مشاهد صورت في اليونان والجزائر، و"القفا" للمخرج نيلسون كارلو دي لاسانتوس أرياس، و"الاختفاء" للمخرج علي أصغري.

يشار إلى أن الدورة الثانية والأربعين لمهرجان تورنتو السينمائي، افتتحت الخميس، بعرض فيلم "لورج/ ماكنرو"، الذي تدور أحداثه حول منافسة بين لاعبي تنس شهيرين في الثمانينيات.