• العبارة بالضبط

أذان إبراهيم.. سلسلة وثائقية عن الحج بخمس لغات

أطلقت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، بموسم الحج الأخير، سلسلة حلقات وثائقية قصيرة، تتتبّع مسار حاجين؛ أحدهما من فرنسا والآخر من إندونيسيا، رصدت فيها مسيرتهما في بلديهما، حيث الظروف تتباين والاهتمامات أيضاً، في ملحمة قصصية مشوقة.

ووفقاً لما نشرته جريدة الرياض، السبت، تحدّث الحاج الإندونيسي بعمق عن 30 عاماً ينتظر فيها فرصة التلبية لنداء الله، وعن ضيق ذات اليد، ومرض زوجته وتضحيته ببيته ومصدر رزقه ليلبي رحلة العمر الخالدة.

ورصدت الكاميرا هناك ظروف قريته وفقر المحيط، وتحضيره النفسي منذ مدة لفرض الحج، بينما استغرق الفرنسي في شرح إسلامه حديث العهد، ومهنته في البدء كعامل نظافة، ورهبة الحج منذ فكّر في تلبيته، ولجوئه لوالدته.

اقرأ أيضاً :

بين هجوم إماراتي ودفاع سعودي.. #لجين_عمران تشعل "تويتر"

وأعلنت وزارة الثقافة والإعلام السعودية أن هذه بداية سلسلة ستستمر لموسم حج العام القادم، وستتوّج بفيلم عالمي تحت مسمى (أذان إبراهيم)، يُعرض في منصات عرض متخصصة كوثائقي من نوع خاصّ يحمل هويةً مغايرة، ويرسي معاني قيمية عميقة.

الفيلم، بحسب الوزارة، سيترجم حال اكتماله لخمس لغات عالمية، وسيتم اجتزاء العديد من محتواه للنشر أيضاً على منصات متباينة في وسائل التواصل الاجتماعي.

الحلقات القصيرة التي أطلقتها الوزارة عبر حسابات التواصل الاجتماعي التابعة لها في حج هذا العام، تمثل المنطلق لأعمال الفيلم، وقد حظيت بانتشار كبير، ونالت القصص تعليقات كمٍّ كبير من المتابعين، الذين تلقفوها بشغف، وكان التفاعل بحجم معايشة الصورة في بلدي الحاجين وفي المشاعر المقدسة.