• العبارة بالضبط

حصة الأجانب في البورصة السعودية ترتفع بنسبة 2%

ارتفعت القيمة السوقية لملكية المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية، إلى 21.25 مليار دولار؛ أي ما نسبته 2 في المئة، خلال الأسبوع الماضي.

وأوضحت النشرة الأسبوعية لتوزيع المستثمرين في البورصة الأكبر بالمنطقة من حيث القيمة السوقية، الأحد، ارتفاع القيمة السوقية للمستثمرين الأجانب بـ406.4 ملايين دولار مقارنة بالأسبوع السابق له.

وارتفعت حصة المستثمرين الأجانب إلى 4.58 في المئة، مقارنة بنحو 4.56 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، بحسب النشرة.

اقرأ أيضاً:

السعودية تراجع خطة 2030 لتسريع الإصلاح الاقتصادي

وحققت القيمة السوقية الإجمالية للأسهم المدرجة في البورصة السعودية، ارتفاعاً بنسبة 1.3 في المئة، أو ما يعادل 6.08 مليارات دولار، إلى 463.6 مليار دولار، مقابل 457.6 مليار دولار في الأسبوع السابق له.

وتشمل حصص المستثمرين الأجانب في البورصة السعودية، 5 أصناف من المستثمرين، هي: اتفاقيات المبادلة، والمستثمرون المقيمون، والمستثمرون المؤهلون، والمحافظ المدارة، والشركاء الاستراتيجيون في الشركات.

وفي يونيو 2015، سمحت السعودية للمستثمرين من المؤسسات الدولية بشراء الأسهم المحلية مباشرة، بعد أن كانت تتم من خلال "اتفاقيات المبادلة" فقط.

وجاءت الخطوة لمساعدة أكبر مُصدر للنفط في العالم، على جذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية وتقليل اعتمادها على عائدات النفط، إضافة إلى تسريع انضمامها إلى مؤشر (MSCI) للأسواق الناشئة.

والبورصة السعودية هي الأكبر في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وتضم 174 شركة موزعة على 20 قطاعاً.