• العبارة بالضبط

رئيس وزراء الكويت يزور أنقرة لتدشين مرحلة جديدة من العلاقات

يصل رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، إلى العاصمة التركية أنقرة، الأربعاء، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، سيلتقي خلالها عدداً من المسؤولين الأتراك؛ في مسعى "لتدشين مرحلة جديدة من العلاقات بين البلدين"، بحسب ما أكدته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، الثلاثاء.

وسيعقد رئيس الحكومة الكويتية اجتماعاً مع نظيره التركي، بن علي يلديريم؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في ضوء الزيارات المتبادلة بين الطرفين، إضافة إلى استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة.

وشهدت العلاقات الكويتية التركية، في الأعوام الأخيرة، تطوراً ملحوظاً بالنظر إلى مساحة التوافق التي تجمعهما في عدد من القضايا.

ويعود تاريخ العلاقات الكويتية التركية إلى عام 1969، عندما وقّع الطرفان اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية، والتي أعقبها تبادل افتتاح السفارات في البلدين، عام 1970، الذي شهد أيضاً توقيع اتفاقية النقل البري للبضائع والمسافرين.

اقرأ أيضاً :

وزير خارجية قطر يجري مباحثات مع أردوغان في أنقرة

وفي عام 1975 وقّع الطرفان اتفاقاً ثقافياً، ثم آخر للتعاون في الخدمات الجوية عام 1977، واتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني والصناعي عام 1982، واتفاقية للحوالات البريدية عام 1986، ومثلها لتشجيع وحماية الاستثمارات عام 1988.

وفي مايو الماضي، حضر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مراسم حفل تدشين توسعة مطار الكويت الدولي، الذي تنفّذه شركة (ليماك) التركية، كما زارها في يوليو؛ لدعم جهود الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 1.278 مليار دولار في عام 2016، ووصلت قيمة حجم الصادرات التركية إلى الكويت إلى 431 مليون دولار، في حين بلغت قيمة الواردات 856 مليون دولار.

وبلغت قيمة المشروعات التي نفّذتها شركات المقاولات التركية في الكويت 6.5 مليار دولار، كما بلغ حجم الاستثمارات الكويتية المباشرة في تركيا نحو 1.7 مليار دولار.

وتستهدف الزيارة تطوير وتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية بين الكويت وأنقرة، وسيعقد الجانبان منتدى اقتصادياً على هامش الزيارة، يشارك فيه مسؤولون كبار من البلدين، بحسب الوكالة الكويتية.