• العبارة بالضبط

"علم إسرائيل" على كتاب مدرسي بمصر.. و"التعليم" تحقق

أثار ظهور علم دولة الاحتلال الإسرائيلي على إحدى الخرائط المرسومة على الكتب المدرسية في مصر انتقادات حادّة لوزارة التربية والتعليم، التي سارعت لنفي مسؤوليتها عن الواقعة، مؤكدة أن الكتاب المذكور "صادر عن دار نشر خاصة".

وكانت مواقع إخبارية مصرية تناولت، خلال الأيام الأخيرة، صورة غلاف كتاب الجغرفيا للصف الإعدادي وقد غطّى فيه علم الاحتلال بألوانه البيضاء والزرقاء المساحة المخصصة لدولة فلسطين على الخريطة، معتبرة ذلك رسوباً للوزارة في امتحان جغرافيا الوطن العربي.

لكن المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، أحمد خيري، أكد عدم وجود أخطاء بالخرائط الموجودة في الكتاب المدرسي الخاص بالوزارة، مضيفاً أن الصورة المتداولة تخصّ كتاباً تم إصدارة بواسطة دار نشر خاصة.

اقرأ أيضاً :

قطر.. إطلاق حملة شعبية لإغاثة "الروهينغا"

وأوضح خيري، في تصريحات صحفية، أن الوزارة أحالت الواقعة للتحقيق، وأنه يجري حالياً التأكّد من صحة حصول دار النشر المعنيّة على ترخيص من الوزارة أو عدم حصولها.

وفي حال عدم حصول دار النشر على صلاحية التداول من الوزارة، سيتم إبلاغ شرطة المصنّفات لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، وفق المتحدث.

وتخضع الكتب الصادرة عن دور نشر مصرّح لها بالنشر لرقابة وزارة التربية والتعليم في مصر، غير أن ثمة عشرات من الدور تقوم بنشر كتب مماثلة دون ترخيص، وهو ما يجعلها تعمل بعيداً عن أي رقابة.