الكرة الكويتية على موعد مع ضربة بداية "دوري فيفا"

تنطلق، الخميس، منافسات الجولة الأولى من الدوري الكويتي لكرة القدم؛ "دوري فيفا"، للموسم الجديد (2017-2018)، حيث ستقام مباريات الدرجة الممتازة على ثلاثة أقسام ذهاباً وإياباً، وعلى ملعب محايد.

وتقام في الجولة الأولى للدوري الكويتي مواجهتان جماهيريتان، تجمع الأولى القادسية والعربي، في حين يواجه الكويت نظيره السالمية، ويتقابل النصر مع الجهراء والتضامن مع كاظمة.

وتقام منافسات الدوري الممتاز على 21 جولة تسعى الفرق من خلالها إلى الحفاظ على أعلى مستويات التألق البدني والفني؛ لتجنب النزول إلى دوري الدرجة الأولى.

واستعدت الأندية بدنياً وفنياً للموسم الرياضي من خلال إقامة معسكرات التدريب داخل الكويت وخارجها، إضافة إلى تعاقد الأندية مع بعض اللاعبين المحترفين.

وتمتاز البطولة الكويتية بندية المواجهات والتنافسية، حيث تواجه الأندية صعوبة بعدد الفوز المتتالي على عكس دوري الدمج الذي يجمع جميع الأندية.

اقرأ أيضاً :

دمج الأندية الخليجية.. مجازفة محسوبة لبناء فرق للمنافسة آسيوياً

ويضم الدوري الممتاز ثمانية فرق؛ هي: القادسية، والعربي، والكويت، وكاظمة، والتضامن، والسالمية، والنصر، والجهراء، علماً بأن الاتحاد الكويتي للعبة أجرى قرعة "دوري فيفا" الشهر المنصرم بحضور مندوبي الأندية.

ويتوقف الدوري في شهر نوفمبر المقبل؛ نظراً إلى إقامة بطولة كأس ولي العهد، ويتوقف كذلك في شهر مارس المقبل؛ لإقامة بطولة كأس الأمير.

وافتتح الموسم الجديد في 7 سبتمبر الجاري، بمباراة كأس السوبر الكويتي التي أقيمت بين ناديي "الكويت" والقادسية على "استاد جابر الدولي"، حيث كان الفوز من نصيب الأول؛ بفضل ركلات الترجيح، عقب نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي (0-0).

اقرأ أيضاً :

لم يحتفظ أي نادٍ بلقبه.. "الخليج أونلاين" يرصد أبطال دوريات الخليج

تجدر الإشارة إلى أن أندية العربي والقادسية والكويت وكاظمة والسالمية والجهراء حققت لقب بطولة الدوري الممتاز، فيما يُعد القادسية أكثر الأندية تتويجاً بلقب البطولة بواقع 17 مرة، يليه العربي 16 مرة، في حين نال الكويت اللقب 13 مرة، يليه ناديا كاظمة والسالمية بواقع أربع ألقاب لكل منهما، وتوّج الجهراء باللقب مرة وحيدة.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قرر إيقاف الكويت دولياً في 16 أكتوبر 2015؛ بسبب "تعارض قوانين الاتحاد المحلي للعبة مع القوانين الدولية، والتدخل الحكومي في شؤون الاتحاد المحلي".

ومن جراء ذلك، حرم "الأزرق" من استكمال التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال روسيا، والتصفيات القارية المؤهلة لنهائيات كأس أمم آسيا 2019.