• العبارة بالضبط

ترامب سيوقع بيان الكونغرس لإدانة الجماعات العنصرية البيضاء

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيوقع على بيان إدانة للجماعات العنصرية البيضاء في البلاد، صدَّق عليه الكونغرس؛ بمجلسيه "الشيوخ" و"النواب"، الاثنين والثلاثاء الماضيين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هاكابي ساندرز، في الموجز الصحفي الذي عقدته من واشنطن: "لقد كان الرئيس واضحاً في إدانته الكراهية والتعصب والعنصرية بكل أشكالها، وهو مستمر في دعم هذه الرسالة، كما أنه ثابت على موقفه من هذه الحقائق".

وعن عزم ترامب التوقيع على بيان الكونغرس الأمريكي المتعلق بإدانة الجماعات العنصرية البيضاء في البلاد، أضافت هاكابي: "بالتأكيد، وهو يتطلع إلى توقيعه حال تسلّمه"، دون تحديد موعد لذلك.

والاثنين الماضي، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي بياناً بالإجماع، طالب فيه ترامب بإدانة الجماعات العنصرية التي شاركت في أحداث "شارلوتسفيل" التي وقعت الشهر الماضي في ولاية فرجينيا.

اقرأ أيضاً:

عارضة أزياء تتولى إدارة اتصالات ترامب.. من هي؟

كما استطاع مجلس النواب الأمريكي، ليلة الثلاثاء، إقرار البيان نفسه دون مواجهة أي اعتراض؛ ليوجهه بعد ذلك إلى مكتب الرئيس ليوقع بدوره عليه.

وفي 12 أغسطس الماضي، قُتلت امرأة (32 عاماً)، وأُصيب 19 آخرون، عندما دهس رجل بسيارةٍ، مجموعة كانت تحتج على مسيرة لعنصريين من "القوميين البيض"، و"النازيين الجدد" (تيار متطرف) في مدينة شارلوتسفيل بولاية فرجينيا، في حين أُصيب 15 آخرون في مناوشات بين الجانبين.

وآنذاك، انتقد ترامب أحداث العنف تلك، لكنه اعتبر أن اللوم "يقع على الطرفين"، ولفت إلى أن هناك "أناساً طيبين جداً" على الجانبين، دون إدانة صريحة للعنصرية؛ الأمر الذي أثار ردود فعل غاضبة في البلاد.‎