• العبارة بالضبط

بنغلادش تبدأ بتسجيل لاجئي الروهينغا رسمياً

تبدأ السلطات البنغالية، الخميس، التسجيل الرسمي للاجئي الروهينغا في مخيم "نويابارا" بمنطقة كوكس بازار الحدودية، في إطار خطة الحكومة لإعداد قاعدة بيانات رسمية بعدد وهوية الفارين من المجازر في إقليم أراكان (راخين).

ونقلت صحيفة "دكا تريبيون" البنغالية (خاصة) عن لتفر رحمن، مسؤول محلي بمنطقة كوكس بازار، القول: إن "عمليات تسجيل لاجئي الروهينغا ستتسارع بمجرد البدء في توسيع نطاق المخيمات المستهدفة".

وأوضح أنّ "السلطات ستسعى لإنهاء التسجيل في نحو مخيمين، أحدهما نويابارا في غضون 7 أو 8 أيام، رغم نقص الدعم اللوجيستي (الحاسبات الآلية) وغياب المتخصصين".

وأشار رحمن إلى أن المسؤولين "سيبدؤون اليوم في تسجيل اللاجئين في مخيم نويابارا، بعد أن تمكنوا من تسجيل 800 لاجئ فقط في مخيم كوتوبالونغ خلال الأيام الثلاثة الماضية، بسبب نقص الكهرباء، وضعف البنية التحتية".

اقرأ أيضاً :

واشنطن بوست: العراق بانتظار الأصعب رغم انهيار "داعش"

والاثنين الماضي، أعلنت السلطات في بنغلادش عن مبادرة تسجيل لاجئي الروهينغا، "بهدف تسهيل حياتهم وضمان حصولهم على الغذاء والدواء".

ومنذ 25 أغسطس الماضي، يرتكب جيش ميانمار إبادة جماعية بحق المسلمين الروهينغا في إقليم أراكان (راخين)، أسفرت عن مقتل وإصابة الآلاف من المدنيين، بحسب ناشطين أراكانيين.

وقالت دنيا إسلام خان، المفوضة السامية لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة، الثلاثاء، إنّ عدد الروهينغا الذين فروا إلى بنغلادش منذ بدء موجة الإبادة الأخيرة بحقهم (في أغسطس)، بلغ 370 ألفاً.

وقالت منظمة الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن كل الخيارات مطروحة حيال الأزمة الإنسانية التي تتعرض لها أقلية الروهينغا المسلمة على يد جيش ميانمار (بورما)، ومن ضمنها نقل الروهينغا إلى جزيرة تابعة لجارتهم بنغلادش.