• العبارة بالضبط

كتاب عن "المسلمين السود" يفوز بجائزة الملك عبد العزيز

حاز الباحث العراقي في التراث والفلسفة الإسلاميَّين رشيد الخيون جائزة الملك عبد العزيز للكتاب في دورتها الثالثة، وذلك في فرع الكتب المتعلقة بدراسات التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية، عن كتابه "أثر السود في الحضارة الإسلامية".

وجاء الكتاب في بابين اشتملا على 10 فصول، وبدأ في دراسة المصادر التي تناولت السود ووضع السُّود والعبودية قبل الإسلام. وشكّل الباب الثاني المادة الأساسية؛ إذ تضمَّن ترجمات السود المسلمين في مختلف عهود الإسلام، منذ فترة النبوة والخلافة الراشدة، مروراً بالعهد الأموي فالعبّاسي، حتى سقوط الخلافة العباسية ببغداد (656هـ-1258م)، بحسب ما نشرته صحيفة "عكاظ" الخميس.

اقرأ أيضاً:

جولة لـ"الخليج أونلاين" بمعرض أسماء الله الحسنى في مدينة الرسول

واعتبر الخيون الفوز بالجائزة للدراسات التاريخية تقديراً للجهد المبذول في الكتاب، مؤكداً أن الكتاب قُدِّم إلى الجائزة وفُحص وقُيِّم ولم يَعرف بذلك، وكان إعلان الفوز مفاجأةً له ولأصدقائه أيضاً. وأشار إلى أن الإعلامي تركي الدخيل أعلمه بالخبر.

وعن اختياره العمل على دور السود في الحضارة الإسلامية والأسباب التي دفعته للكتابة في هذا الموضوع، لفت الانتباه إلى أن قصة الكتاب تعود إلى عام 2004، حين بعث له المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز، فيصل المعمر، برسالة يبلغه فيها ترشيحه لتأليف كتاب عن السود في الحضارة الإسلامية.