• العبارة بالضبط

اللجنة المنظمة لمونديال قطر تؤكد التزامها بحماية العمال

أكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، الأربعاء، التزامها التام بحماية العمال في مواقع بناء ملاعب نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، وضمان صحتهم وسلامته، كما شددت على أنها على تواصل مع منظمات ومؤسسات حقوق الإنسان وحقوق العمال المعنية بتحسين ظروف العمل وتحقيق تغيير إيجابي لمصلحة العمال في المنطقة والعالم.

وشددت اللجنة المنظمة لمونديال قطر، في بيان رسمي لها، على أنها أيضاً على تواصل مع ممثلين عن عمال مشاريع كأس العالم، في رد منها على تقرير "هيومن رايتس ووتش" عن أوضاع العمال في الدولة الخليجية.

اقرأ أيضاً :

تجاوزت كل العقبات.. هكذا أفشلت قطر خطط سحب مونديال 2022

وأشارت إلى أن هيومن رايتس ووتش أعربت عن رأيها البناء تجاه مؤشر قياس الحرارة والرطوبة (هيوميديكس)، حيث تسعى اللجنة العليا باستمرار لتطوير هذا النظام، وتحسينه، وإدخال التعديلات اللازمة عليه ليعمل بكفاءة أفضل؛ من بينها "تسجيل القراءات طوال العام".

وتبحث اللجنة العليا حالياً مقترحات هيومان رايتس ووتش باستخدام مقياس حرارة البُصيلة الرطبة "WBGT"، إلا أنها ترى أن مؤشر قياس الحرارة والرطوبة (هيوميديكس)، المعترف به دولياً، أكثر دقة وفعالية في مراقبة ظروف العمل في مواقع البناء.

اقرأ أيضاً :

افتتح أول ملاعب المونديال.. أمير قطر يظهر دعماً مطلقاً للرياضة

وأكدت أن حالات الوفاة المرتبطة بالعمل بلغت حالتين، أما حالات الوفاة غير المرتبطة بالعمل فقد بلغت تسع حالات، مشددة في الوقت ذاته على أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث ليست هي الجهة المصرح لها أو المنوط بها تحديد أسباب الوفاة والتي تُسجل في شهادات الوفاة التي تصدرها الجهات الطبية في قطر.

وأشارت إلى أن دورها يقتصر على ضمان صحة وسلامة العمال في مواقع العمل، وتطبيق قوانين العمل المرعية، إلى جانب ضمان تطبيق معايير رعاية العمال الخاصة باللجنة العليا.

اقرأ أيضاً :

شاهد.. "الخليج أونلاين" في أول ملاعب قطر المستضيفة لكأس العالم

وأوضحت أنها تحقق في جميع حالات الوفاة التي تقع في مواقع العمل؛ للوقوف على الظروف التي وقعت فيها هذه الحالات، ولتطوير الإجراءات للحؤول دون وقوع حوادث مشابهة ثانية.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة المنظمة لمونديال قطر أطلقت عدداً من المبادرات التي من شأنها توفير حماية أكبر للعمال في مواقع البناء وتحسين بيئة العمل، على غرار إجراء الفحوصات الطبية للعمال، وتقييم حالتهم الصحية، وتوعيتهم بأهمية التغذية الصحية السليمة، علاوة على إجراء فحص دقيق وشامل لجميع المرافق الطبية الموجودة بمواقع البناء، فضلاً عن إتمام الفحوصات الطبية لـ 12 ألف عامل، وتوفير وسائل التبريد المبتكرة في مواقع البناء؛ لمساعدة العمال على التغلب على ظروف العمل القاسية.