• العبارة بالضبط

وفد أممي وآخر بريطاني يزوران قطر للنظر في تداعيات الحصار

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، علي بن صميخ المري، إن مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان سترسل بعثة فنية إلى الدوحة؛ للنظر في تداعيات الإجراءات التي اتخذتها دول الحصار بحق قطر.

وأضاف المري في حديثه لقناة "الجزيرة" في أثناء زيارته لواشنطن: إن "هذه البعثة سترفع تقريراً إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان، الذي سيطرحه بدوره على مجلس حقوق الإنسان".

وأوضح أن "الهدف من إرسال هذه البعثة هو إدانة الحصار، وإصدار قرار من قِبل مجلس حقوق الإنسان في دورته القادمة".

ولفت إلى أنه "لمس في لقاءات أجراها بواشنطن استياء شديداً لدى أعضاء في الكونغرس الأمريكي، إزاء الزج بالمدنيين في الأزمة الخليجية".

اقرأ أيضاً:

رسمياً في السعودية.. المرأة تقود السيارة وتشعل "تويتر"

وأكد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بقطر، أن العديد من الدوائر في الولايات المتحدة تبيّن لها أن اتهامات دول الحصار لقطر "ليست إلا مجرد ادعاءات ومزاعم".

في السياق ذاته، قال المري إن وفداً يضم نيابيين بريطانيين يزور قطر حالياً؛ للنظر في تأثيرات الإجراءات التي اتخذتها الدول الأربع المحاصرة لقطر، مشيراً إلى أن "الوفد سيطرح الموضوع أمام لجنة حقوق الإنسان في البرلمان البريطاني".

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر؛ بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة وتعتبره "افتراءات" للنيل من قرارها الوطني.