• العبارة بالضبط

"الجوهرة المشعة" قد يصبح أول الملاعب السعودية "المكيفة"

أعلنت الهيئة العامة للرياضة السعودية تكليف لجنة لدراسة تكييف الملعب الرئيسي بمدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة، المعروف بـ"الجوهرة المشعة"؛ لكي يكون أول ملاعب كرة القدم التي تحظى بهذه التقنية المتطورة في البلاد.

وذكرت الهيئة العامة للرياضة، في بيان رسمي لها، أن الرئيس الجديد للهيئة، تركي آل الشيخ، كلّف لجنة لدراسة إمكانية تكييف ملعب "الجوهرة المشعة"، والخطوات العملية والإجراءات التنفيذية لهذا المشروع.

وأضافت الهيئة الرياضية في بيانها، أن اللجنة التي تم تكليفها ستقدم دراستها خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً، لتشتمل على أفضل الجهات المنفذة، والمدة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشروع.

يأتي هذا القرار رغبة من تركي آل الشيخ في تحسين بيئة الملاعب، والعمل على إيجاد بيئة جاذبة للجماهير الرياضية، وذلك منذ تكليفه من قبل العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، بالمنصب الجديد مطلع سبتمبر المنصرم.

وكانت قطر قد أعلنت منذ سنوات أن ملاعب مونديال 2022 ستكون مزودة بتكنولوجيا التبريد، التي ظهرت بشكل واضح وجلي في ملعب "خليفة الدولي"، الذي افتتح بحُلته المونديالية في مايو 2017.

اقرأ أيضاً :

مونديال روسيا.. حظوظ قوية لمنتخبات عربية

وافتتح العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبدالعزيز، ملعب "الجوهرة المشعة" عام 2014، ويتسع لنحو 60 ألف متفرج، ويُعد جزءاً من المدينة الرياضية، التي تضم صالة رياضية مغلقة للألعاب المختلفة بسعة 10 آلاف متفرج، و3 ملاعب لكرة القدم الخارجية، و4 ملاعب لسداسيات كرة القدم، و6 ملاعب لكرة المضرب، ومرافق ومضامير خارجية لألعاب القوى.

كما توجد غرف للاجتماعات والمؤتمرات، وصالة استقبال وأخرى للطعام، إضافة إلى مسجد جامع وأكاديمية رياضية، ومستشفى رياضي طبي متقدم، ومجمع ضيافة للرياضيين، ومحطة قطار كهربائي.

تجدر الإشارة إلى أن ملعب "الجوهرة المشعة" يعتبر فأل خير على "الأخضر" السعودي؛ إذ خاض فوق أرضيته 4 مباريات في المرحلة النهائية للتصفيات الآسيوية "المونديالية"، حيث فاز المنتخب السعودي في 3 مناسبات مقابل تعادل وحيد.