هآرتس: ترامب أبلغ غوتيريش أن نتنياهو متعنِّت حيال السلام

نقلت صحيفة عبرية، الأربعاء، عن مصادر دبلوماسية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة أن بنيامين نتنياهو هو "الطرف الأكثر تعنتاً" حيال عملية السلام.

وقالت صحيفة هآرتس، إن حديث ترامب جاء قبل أسبوعين خلال لقائه أنطونيو غوتيريش في نيويورك، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونقلت الصحيفة عن سبعة مصادر غربية وإسرائيلية لم تسمها، أن ترامب أخبر غوتيريش خلال لقائهما أيضاً بأن نتنياهو هو الطرف الأصعب في إقناعه بكل ما يتعلق بمساعي التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وأشارت المصادر إلى أن لقاء ترامب وغوتيريش، الذي جرى في 19 سبتمبر الماضي بمقر الأمم المتحدة واستمر 15 دقيقة، تناول في 7 دقائق على الأقل نزاع الفلسطينيين مع الاحتلال الإسرائيلي.

اقرأ أيضاً :

تيرلسون: لم أفكر مطلقاً بالاستقالة

وتابعت المصادر: "ترامب، الذي التقى نتنياهو في نيويورك في اليوم السابق للقاء الأمين العام، نقل انطباعاته لغوتيريش بشأن حديثه معه، وموقفه من عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية".

وأشار الدبلوماسيون الغربيون إلى أن "الرئيس الأمريكي أكد أمام الأمين العام للأمم المتحدة، إصراره على الدفع لتحقيق اتفاق سلام تاريخي".

وتوقفت مفاوضات السلام مع الاحتلال الإسرائيلي منذ أبريل 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن أسرى فلسطينيين قدامى في السجون الإسرائيلية.