واشنطن تستعد لرفع العقوبات المفروضة على السودان منذ 20 عاماً

كشف مسؤول أمريكي، الخميس، أن بلاده تستعد لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ سنوات، متوقعاً صدور إعلان بهذا الخصوص الجمعة المقبلة.

ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية، عن المسؤول -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن من المتوقع أن تعلن إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن الخطوة في وقت قريب، ربما يكون الجمعة.

وستتخذ واشنطن هذا القرار، بحسب المسؤول الأمريكي، بعد أن "تحققت" من تسجيل الخرطوم تقدماً في ملفات عدة، على رأسها حقوق الإنسان و"مواجهة الإرهاب".

اقرأ أيضاً :

مع احتمال رفع العقوبات الأمريكية.. السودان يأمل بنفض الركود عن كاهله

وفي انتظار القرار الأمريكي، قالت السلطات السودانية إنها تنتظر رفع العقوبات الأمريكية بعد أن أوفت بالتزاماتها فيما عرف بالمسارات الخمسة التي حُددت زمن الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.

وتشمل المسارات: العمل على استقرار الوضع في دولة جنوب السودان، ووقف دعم "جيش الرب" الأوغندي، وتحسين الوضع الإنساني في مناطق النزاع (دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان)، ووقف العمليات العسكرية في أماكن القتال، ومكافحة الإرهاب، والحد من عملية الاتجار بالبشر.

وقرر ترامب في 12 يونيو الماضي تأجيل رفع العقوبات الاقتصادية، المفروضة على السودان منذ عام 1997، مدة ثلاثة أشهر تنتهي في 12 من أكتوبر الجاري، علماً بأن أوباما كان قد أمر قبيل مغادرته السلطة في يناير الماضي برفعها.