"الصحة العالمية": الكويت الأولى عربياً بجودة مياه الشرب

أعلنت الكويت، الجمعة، أن منظمة الصحة العالمية وضعت الدولة في المرتبة الأولى عربياً في درجة أمان ونظافة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي المعالَجة.

جاء ذلك على لسان وكيل وزارة الكهرباء والماء، محمد بوشهري، الذي قال: إن "منظمة الصحة العالمية وضعت دولة الكويت في المرتبة الأولى عربياً في درجة أمان ونظافة مياه الشرب ومياه الصرف الصحي المعالجة".

وأضاف في تصريح صحفي أن "حصول الكويت على هذا التصنيف بالنسبة للدول العربية يدل على الجهود الحثيثة المتواصلة التي يبذلها المهندسون والفنيون بالمحطات والمختبرات الكيماوية من أبناء الكويت؛ للحفاظ على جودة ونقاوة المياه من خلال الفحوصات المستمرة".

وأوضح أن "منظمة الصحة العالمية تقوم بصفة مستمرة بتقييم وبمتابعة نوعية المياه العذبة بدول العالم ومدى صلاحيتها للاستخدام الآدمي بما يتوافق مع البيئة والمحافظة عليها".

وذكر بوشهري أن "هذه المتابعة تراعي نوعية المياه من النواحي الفيزيائية والكيميائية والبكتيرولوجية؛ لمعرفة مدى تطابقها مع القيم الاسترشادية التي تضعها لمياه الشرب"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

اقرأ أيضاً:

شاهد.. أكبر طائرة ركاب في العالم تترنح أثناء الهبوط

تجدر الإشارة إلى أن نوعية مياه الشرب تثير مخاوف بشأن صحة الإنسان في جميع بلدان العالم، المتقدمة منها والنامية. وتنبع المخاطر، في هذا الصدد، من وجود عوامل مُعْدية أو مواد كيميائية سامة أو من أخطار ذات طابع إشعاعي. وتقول منظمة الصحة العالمية على موقعها الرسمي بشبكة المعلومات الدولية (الإنترنت): "تُبرز الخبرة المكتسبة في هذا المجال أهمية اتِّباع نهج يقوم على الإدارة الوقائية التي تشمل عملية الإمداد بالمياه من منبعها حتى يستهلكها الناس".

وأضافت: لذلك "وضعت منظمة الصحة العالمية معايير دولية لجودة ونوعية المياه في شكل دلائل يتعين استخدامها منطلقاً لتحديد الأنظمة والمعايير في البلدان المتقدمة والبلدان النامية بجميع أنحاء العالم".