• العبارة بالضبط

بأحدث التقنيات.. ماذا يضم معرض "محمد رسول الله" بالمدينة؟

بأحدث التقنيات التي توظف الصور والمجسمات والعروض المرئية والشاشات؛ وبتسع لغات عالمية، تستقبلك مدينة نبي الإسلام، في معرضها الذي يأخذ اسم ساكنها صلى الله عليه وسلم، غير بعيد عن روضته الشريفه، على بعد مئات الأمتار غرب المسجد النبوي المبارك.

"الخليج أونلاين" طاف في أروقة المعرض، ومن هناك كان لنا هذه الانطباعات بالصور.

- نبذة عن المعرض

لا بد من الإشارة إلى أن حجم ما يفيض من مشاعر في قلوب الزائرين لا يمكن وصفه؛ إذ ينعكس ذلك كله بمزيج الدموع والابتهاج والفرحة وشيء من الدهشة.

إذ يمكنهم مشاهدة حياة نبيهم، وزيارة قبره الشريف، بالمعرض القريب من الحضرة، عبر تقنيات غاية في الإبهار، تتلاءم مع طبيعة إنسان هذا العصر التي تميل إلى الصورة أكثر من المؤثرات الأخرى.

وبواسطة مجسمات تقرب لذهنك كيف كان بيت النبي ومسجده وحجرات أمهات المؤمنين رضي الله عنهن، ولوحات مضيئة وشاشات تفاعلية للسيرة العطرة، تتحدث عن المرحلتين المكية؛ منذ ولادته مروراً ببعثته، والمدنية منذ هجرته إلى وفاته.

05

المعرض القائم على مساحة تقدر بـ2200 متر مربع افتتح عام 2013، بمناسبة الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، ويديره مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة.

يقول القائمون عليه؛ إن الهدف منه تعريف الزوار بتفاصيل مهمة عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، لتبرز عظمته وتزيد من محبته في قلوبهم.

المشرف على المعرض، البراء عمر، قال: "المعرض يحرص على تثبيت قيمة النبي صلى الله عليه وسلم من خلال التوثيق العلمي لمعالم وأحداث السيرة العطرة، مستخدماً التقنيات الحديثة".

وأضاف لـ"الخليج أونلاين": "المادة العلمية أعدها مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، بإشراف دائرة الملك عبد العزيز، وتم الاستعانة بخبراء في مجال التقنيات الحديثة المرئية والمسموعة في تقديم المحتوى العلمي الموثق".

07

يستقبل المعرض زواره على مدار الأسبوع على فترتين؛ صباحية من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً، ومسائية من بعد صلاة العصر مباشرة وحتى العاشرة مساءً.

اقرأ أيضاً :

جولة لـ"الخليج أونلاين" بمعرض أسماء الله الحسنى في مدينة الرسول

- أقسام المعرض

حين تدخل صالة الاستقبال، ومع زحام الزائرين، تدرك فجأة أنك في مقطع جغرافي صغير، يضم كل أجناس الدنيا، فتجد الصيني، والهندي، ومجموعة بزي جنوب شرق آسيا المميز، وأشخاصاً بملامح أوروبية...إلخ، يتم تفويجهم على اختلاف جنسياتهم وألوانهم وألسنتهم، عبر مرشدين يتحدثون تسع لغات.

يضم المعرض 150 لوحة تتناول جوانب عدة من حياة الرسول الكريم، تبدأ بنسبه الشريف وصفاته الخلقية والأخلاقية وعلاقته مع ربه، ومع أهل بيته، وأصحابه رضوان الله عليهم، بالإضافة إلى مجسمات عن بناء المسجد النبوي ومنزله عليه الصلاة والسلام وحجراته، ومجسم للمدينة النبوية في زمن الرسول الكريم، بجانب أفلام وثائقية تتحدث عن بعثته وهجرته.

08

- القاعة الأولى: محمد رسول الله

فيها عدة زوايا ذات تنسيق جميل تتحدث عن توقير النبي صلى الله عليه وسلم وتكريمه، وفيها عرض رائع ونصوص بديعة من آيات القرآن الكريم التي وردت في حق النبي الكريم، مخطوطة على شكل لوحات فنية معلقة على الجدران، ويشرحها المرشدون للزائرين، مبينين أهمية التأدب في حضرته، تهيئة لهم للدخول إلى عمق حياته الشريفة عبر أقسام المعرض الأخرى.

- القاعة الثانية: النبي الإنسان

فيها تعريف بنسبه صلى الله عليه وسلم؛ وعائلته الشريفة، وصفاته الخلقية والخلقية، وفيها 9 زوايا ناطقة بالنص والصورة، بأسلوب فني جميل، تعرّف الزائر على اصطفائه صلى الله عليه وسلم من الله، ومولده الشريف، ونشأته وطفولته وأسمائه الثابتة في الأحاديث الصحيحة، وتتحدث عن بعثته، ثم هجرته من مكة إلى المدينة المنورة.

وتسلط القاعة الضوء على علاقة النبي مع ربه من خلال عبادته وصلاته، وكذا علاقته مع أهل بيته رضوان الله عليهم، وفيه زاوية يتعرف الزائر من خلالها على يوم في حياته صلى الله عليه وسلم.

06

- القاعة الثالثة: النبي القائد

وفيها تعريف بالنبي كحاكم ورئيس دولة، وكقائد عادل، بهر العالم بحكمته وسماحته، وكرمه وسخائه، وصبره، وعدله ومساواته بين الناس، وتواضعه ورحمته وعطفه على الضعفاء وحفظ حقوقهم.

ومن أجمل ما تعكسه هذه القاعة حال النبي وأخلاقه وهو منتصر، مع التعريف بغزواته، بعد أن كان مستضعفاً، وكيف أظهر أخلاقه النبوية التي تعكس حلمه ورحمته بأعدائه ولينه معهم، وكذا علاقته بأصحابه وسماحته وطيب نفسه وكرمه وتواضعه معهم، وعدم التمييز بين أصحابه ومشاركتهم ومشاورتهم في كل الأمور.

03

ويضم مجسمات للمدينة في العهد النبوي، ولمحطات الطريق التي سلكها النبي صلى الله عليه وسلم بعد وصوله إلى المدينة نحو منازل أخواله بني النجار، كما تظهر المجسمات مراحل غزوتي أُحد والخندق، والجبال والأودية التي جرت الغزوتان بينهما، ومجسماً للمسجد النبوي في عهد رسول الله، وللحجرات الشريفة.