• العبارة بالضبط

شاهد: البرتغال وفرنسا إلى كأس العالم.. وهولندا تفشل مجدداً

تأهل المنتخب الفرنسي، مساء الثلاثاء، إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، التي تحتضنها روسيا، صيف 2018؛ إثر تغلّبه على ضيفي البيلاروسي، بهدفين مقابل هدف ضمن الجولة العاشرة من منافسات المجموعة الأولى من التصفيات الأوروبية.

سجل ثنائية فرنسا؛ أنطوان غريزمان، وأوليفيه جيرو، في الدقيقتين الـ 27 والـ 33، بينما جاء هدف روسيا البيضاء عبر أنطون ساروكا، في الدقيقة الـ 44.

وفي مباراة ثانية، تغلّب المنتخب الهولندي على ضيفه السويدي بهدفين دون رد، سجلهما آريين روبن، في الدقيقتين الـ 16 والـ 40، الأول له من ركلة جزاء، لكنه لم يكن كافياً، لتفشل "الطواحين" مجدداً بعد الغياب عن كأس الأمم الأوروبية 2016.

وفي مباراة ثالثة، تعادل منتخب لوكسمبورغ مع ضيفه البلغاري بهدف لكل منهما.

بذلك تصدرت فرنسا المجموعة برصيد 23 نقطة، بفارق أربع نقاط عن السويد، التي تفوّقت بفارق الأهداف عن هولندا، واحتلّت بلغاريا المركز الرابع برصيد 13 نقطة، بفارق 7 نقاط عن لوكسمبورغ، في حين تذيّلت روسيا البيضاء الترتيب برصيد 5 نقاط.

وعقب انتهاء التصفيات، انتزعت فرنسا بطاقة التأهل للعرس العالمي، في حين تأهّلت السويد إلى "الملحق الأوروبي".

اقرأ أيضاً :

هكذا احتفى مشاهير الرياضة العرب بتأهل مصر لنهائيات كأس العالم

كما بلغ المنتخب البرتغالي النهائيات العالمية بفوزه الثمين على ضيفه السويسري بهدفين نظيفين، في الجولة العاشرة للمجموعة الثانية.

أنهى المنتخب البرتغالي الشوط الأول لصالحه متقدّماً بهدف نظيف سجله يوهان جورو؛ بالنيران الصديقة، في الدقيقة الـ 41، وأضاف أندريه سيلفا الهدف الثاني في الدقيقة الـ 57.

وفي مباراة ثانية، فاز منتخب المجر على ضيفه جزر فاروه بهدف نظيف سجله دانييل بودي، في الدقيقة الـ 81.

وفي مباراة ثالثة، اكتسح منتخب لاتفيا ضيفه أندورا برباعية نظيفة.

بذلك يتصدّر منتخب البرتغال ترتيب المجموعة برصيد 27 نقطة بفارق الأهداف عن سويسرا، يليه المجر برصيد 13 نقطة، بفارق أربع نقاط عن جزر فاروه، يليه لاتفيا برصيد 7 نقاط بفارق أربع نقاط عن أندورا المتذيّل.

وانتزعت البرتغال بطاقة التأهل للعرس العالمي، في حين تأهل المنتخب السويسري إلى "الملحق الأوروبي".

اقرأ أيضاً :

بعد غياب 28 عاماً.. "الفراعنة" يُنهون عقدة "مونديالية" مريرة

وواصل المنتخب البلجيكي تغريده بعيداً في صدارة المجموعة الثامنة؛ بفوزه الكبير على ضيفه القبرصي، برباعية نظيفة سجلها أيدين هازارد (هدفين)؛ في الدقيقتين الـ 13 والـ 63، الثاني له من ركلة جزاء، وشقيقه ثورغان هازارد، في الدقيقة الـ 52، وروميلو لوكاكو، في الدقيقة الـ 78.

وفي مباراة ثانية، تغلبت البوسنة والهرسك على مضيفتها إستونيا بهدفين مقابل هدف.

وفي مباراة ثالثة، اكتسحت اليونان ضيفتها جبل طارق برباعية نظيفة.

بذلك تصدّرت بلجيكا المجموعة برصيد 28 نقطة (تأهلت للمونديال قبل 3 جولات)، بفارق 9 نقاط كاملة عن اليونان، في حين احتلت البوسنة والهرسك المركز الثالث برصيد 17 نقطة، تليها إستونيا برصيد 11 نقطة، بفارق نقطة عن قبرص، وأخيراً جبل طارق بلا رصيد من النقاط.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخبات صاحبة المراكز الأولى في المجموعات الـ 9 تتأهل مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، أما أفضل 8 منتخبات حصلت على المركز الثاني فإنها تخوض "الملحق الأوروبي".