• العبارة بالضبط

مرشح قطر لليونسكو يتصدر.. والجولة النهائية الجمعة

تصدّر مرشح قطر لمنصب الأمين العام للمنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، حمد بن عبد العزيز الكواري، نتائج تصويت الانتخابات، وذلك ضمن المرحلة الرابعة برصيد 22 صوتاً.

في حين تعادلت المرشحتان المصرية مشيرة خطاب، والفرنسية أودري أزولاي وزيرة الثقافة والاتصالات، بـ18 صوتاً، على أن تجري الجولة النهائية، الجمعة.

وأعلنت اليونسكو أن جولة التصويت القادمة يوم الجمعة، ستكون لمعرفة مَن مِن المرشحتين ستواجه المرشح القطري في الجولة الخامسة والنهائية.

وكان الكواري قد تعادل الأربعاء، مع الفرنسية "أزولاي"، بــ18 صوتاً ضمن منافسات الجولة الثالثة على منصب الأمين العام لليونسكو.

اقرأ أيضاً :

مرشح قطر يقترب من رئاسة اليونسكو.. تعرّف عليه

والثلاثاء، تصدّر المرشح القطري الجولة الثانية من التصويت على المنصب الدولي، متقدماً بـ20 صوتاً، بعد أن حصل على 19 صوتاً من إجمالي عدد الأصوات البالغ 58، ضمن منافسات الجولة الأولى التي عُقدت الاثنين الماضي، في العاصمة الفرنسية باريس.

وحظي مرشح دولة قطر بدعم غالبية الدول العربية، من خلال المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) التي ناقشت الموضوع تفصيلياً، وتم إجراء تصويت عليه، وحظي من خلاله بدعم 19 دولة.

وتتم الانتخابات على منصب المدير العام لـ"اليونسكو" على مراحل، بدأت في 9 أكتوبر الجاري وتنتهي في 13 من الشهر نفسه، ويُشترط للفوز حصد نسبة (50%+1) والتي تعادل 30 صوتاً، علاوةً على حصول الفائز على موافقة أعضاء الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، وعددهم 195 دولة، في جلسة تُعقد في 10 نوفمبر المقبل.

ويتنافس في انتخابات "اليونسكو" الحالية لاختيار خلف للبلغارية إيرينا بوكوفا، 7 مرشحين، بينهم 3 عرب من قطر، ومصر، ولبنان، وبجانب المرشحين العرب يتنافس على المنصب مرشحون من فرنسا، والصين، وفيتنام، وأذربيجان.