• العبارة بالضبط

ترامب يهدد بإلغاء اتفاقية "نافتا" مع كندا والمكسيك

هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، بإلغاء اتفاقية التجارة الحرة في أمريكا الشمالية مع كندا والمكسيك "نافتا"، حال عدم التوصل إلى "النتائج التي يتوقعها منها"، وأشار إلى أنه سيكشف قريباً عن نتائج المفاوضات حولها.

وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، بالبيت الأبيض: "سنرى ما الذي سيحدث مع (نافتا)، ولكنني كنت معارضاً لـ(نافتا) منذ زمن طويل، لأسباب تتعلق بعدم عدالة (نافتا)".

وأضاف: "لذا، أقول إنه يجب علينا إعادة التفاوض، وأعتقد أن جاستن يتفهم هذا الأمر، ولكن إذا لم نستطع التوصل لاتفاق فسيتم إلغاؤها، وهو أمرٌ حَسن"، وشدد على أن الاتفاقية يجب أن تكون "عادلة لكلا الطرفين".

اقرأ أيضاً:

يهدد النقل الجوي الأوروبي.. ماذا سيضيف مطار إسطنبول الثالث لتركيا؟

ونوَّه ترامب إلى أنه سيكشف موقفه من القرار المتعلق بالمفاوضات مع كندا "خلال وقت قصير جداً"، دون مزيد من التفاصيل أو تحديد موعد.

وفي سؤال له عما إذا كان يعتزم إبرام اتفاق للتجارة الحرة مع كندا، ردَّ ترامب: "بالتأكيد، من المحتمل ألا نتمكن من التواصل مع أي واحد منهما (كندا والمكسيك)، وسنعمل عندها على اتفاق مع واحد منهما".

واستدرك: "لكنني أعتقد أن لدينا فرصة للإبداع هنا من أجل مصلحة كندا والمكسيك والولايات المتحدة".

ويتهم ترامب كلاً من كندا والمكسيك (شريكي الاتفاقية) بأنهما "يحققان منافع من اتفاقية التجارة أكبر بكثير مما تحصل عليه بلاده".

و"نافتا"، هي معاهدة لإنشاء منطقة تجارية حرة ما بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وُقِّعت في ديسمبر عام 1992، وأصبحت سارية في يناير عام 1994.