• العبارة بالضبط

حرس الحدود السعودي: لا نمنع المرأة من الخروج برحلات بحرية

أكد حرس الحدود السعودي أن اللائحة البحرية له لا تمنع المرأة من الخروج في أي رحلة بحرية برفقة أبنائها، وذلك رداً على تقارير إعلامية أخيرة تحدثت عن وجود نصوص قانونية تحرم المرأة السعودية من هذا الحق.

وقال المتحدث الرسمي لحرس الحدود، العقيد البحري الركن ساهر الحربي، الخميس، إن اللائحة البحرية لحرس الحدود "لا تحرم على المرأة الخروج في أي رحلة بحرية برفقة أبنائها"، مؤكداً أن ما ورد في التقرير الصحفي المنسوب لرئيس لجنة سياحة وترفيه غرفة جدة "غير دقيق".

وكانت وسائل إعلام محلية تناولت الأربعاء تقريراً لرئيس لجنة سياحة جدة، أشار فيه إلى أن اللائحة البحرية لحرس الحدود التي يجري العمل بها حالياً صادرة منذ 29 عاماً، ولم يتخضع لأي تعديلات تتماشى مع التغييرات التي تشهدها المملكة.

اقرأ أيضاً :

قيادة السيارة قبل يونيو 2018 تُعرض السعوديات لغرامة مجزية

وأشار الحربي إلى أن المديرية العامة لحرس الحدود حدّثت اللوائح بعد صدورها عدة مرات، بما يتوافق مع الأنظمة والأوامر السامية، كلما صدر ما يستوجب التعديل.

كما لفت المتحدث إلى أن ما نُشر بسياق التقرير من أن اللائحة تحرّم على المرأة الخروج في أي رحلة بحرية برفقة أبنائها، "مخالف للحقيقة تماماً".

وأضاف الحربي أن تعليمات صدرت لاحقاً لجميع المناطق البحرية وبُلّغت بها جميع المراسي، بناء على الأوامر السامية، بشأن عدم المطالبة بموافقة أو مرافقة ولي الأمر أو المحرم للنساء، مشيراً إلى أن القرار تم تطبيقه بجميع المراسي.

وتابع: "لجنة سياحة جدة تعلم بأن ذلك مطبق، وهذا يثير الاستغراب. حرس الحدود في المملكة يسعى دوماً لتقديم كافة التسهيلات والمساعدة لكافة الفئات العمرية ومن الجنسين، بعد توافر شروط السلامة".