• العبارة بالضبط

الرياض بصدد توقيع اتفاقية شراء منظومة صواريخ إس-400

ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء، الجمعة، نقلاً عن أحد مساعدي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قوله إن روسيا والسعودية بصدد توقيع عقد تزويد الرياض بمنظومة صواريخ إس-400 المتطورة للدفاع الجوي.

ونقلت الوكالة عن فلاديمير كوجين قوله: "المحادثات تجري الآن، ويجري الاتفاق على الشروط".

وأضاف أن توقيع العقد قد يتم "في أقرب وقت"، دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل.

اقرأ أيضاً :

العالم على صفيح ساخن.. صراعات ونزاعات دولية تتنبأ بحروب مستقبلية

يشار إلى أن عقد شراء الرياض منظومة صواريخ إس- 400، جرى الاتفاق على تفاصيله خلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى روسيا، في 4 أكتوبر الجاري.

وجرى خلال الزيارة توقيع حزمة من الوثائق والاتفاقيات بين الرياض وموسكو، قال البلدان إنه من شأنها تحقيق نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بينهما.

وبلغ عدد المذكرات الموقعة بين البلدين 11؛ أبرزها للتعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، والاتصالات وتقنية المعلومات، والعمل والتنمية والحماية الاجتماعية، وكذلك التعاون في المجالات الزراعية، والاستثمار بمجال التكنولوجيا.

وشملت الوثائق الموقّعة عقوداً لتوريد أنظمة عسكرية، ومذكرة تفاهم لنقل تقنية تلك الأنظمة وتوطينها في المملكة، وإنشاء منصة روسية سعودية للاستثمار في مجال الطاقة.

ووقع الجانبان أيضاً مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة الروسية ووزارة التجارة والاستثمار السعودية، وخريطة طريق بين الرياض وموسكو للتعاون الاقتصادي والتجاري، وبرنامجاً تنفيذياً للتعاون الثقافي بين البلدين.