• العبارة بالضبط

"الوكالة الذرية": إيران ملتزمة بتعهدات الاتفاق النووي

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكويا أمانو، مساء الجمعة، إن إيران "ملتزمة بالتعهدات النووية" المذكورة في الاتفاقيات التي أبرمتها مع مجموعة 5+1.

يأتي ذلك ردّاً على إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق الجمعة، رفضه المصادقة على التزام طهران بالاتفاق النووي.

وأضاف أمانو، في بيان صدر مساء الجمعة، أنّ "الالتزامات المتعلقة بالأسلحة النووية التي تعهدت بها إيران بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة بالاتفاق النووي يتم تنفيذها".

ولفت إلى أن "الوكالة تعمل، منذ يناير 2016، حين بدأ تنفيذ الاتفاق، على التحقّق ومراقبة تنفيذ إيران للالتزامات النووية التي تعهدت بها، بحسب خطة العمل الشاملة المشتركة، على النحو المطلوب من مجلس الأمن الدولي".

اقرأ أيضاً :

نيويورك تايمز: ترامب رئيس فاشل

وأشار إلى أن "الأساليب التي تتبعها الوكالة في متابعة النشاطات النووية الإيرانية تغطّي جميع العناصر المتعلقة بالنشاط النووي التي تناولتها الاتفاقية الموقعة صيف 2015".

وأكّد أمانو أن تطبيق الاتفاقية "يتم بطريقة محايدة وموضوعية، وفقاً للآليات التي تحددها خطة العمل الشاملة المشتركة".

واعتبر أن "نظام المراقبة والرصد المفروض على إيران أقوى نظام للتحقق النووي في العالم".

وهدد ترامب في خطاب إعلان استراتيجيته الجديدة تجاه إيران، مساء الجمعة، بالانسحاب من الاتفاق النووي، في حال فشل الكونغرس الأمريكي وحلفاء واشنطن في معالجة "عيوبه"، متوعداً بفرض "عقوبات قاسية" على طهران.